الثلاثاء، 25 يناير 2011

الحزيرة نت أ:زمة السكن تثير توترا شرق ليبيا


سادت حالة من الهدوء الحذر مناطق مختلفة من مدينة البيضاء الواقعة شرق ليبيا إثر احتقان مستمر بسبب أزمة السكن, واقتحام عدد من المواطنين لشقق سكنية بالمدينة للمطالبة بتوزيع "عادل" لتلك الوحدات.


وقد أعلنت حالة طوارئ واستنفار تامة بصفوف رجال الشرطة والأمن تحسبا لحدوث أي مواجهات مع المواطنين الموجودين في الشقق السكنية إذا تم إخراجهم منها بالقوة, وذلك حسب ما ذكره مصدر أمني للجزيرة نت قال أيضا إن هناك تعليمات مشددة بعدم إطلاق طلقة رصاص واحدة.


وتحدثت مصادر موثوقة عن تعليمات "شفهية" من أمين اللجنة الشعبية العامة (رئيس الوزراء) الدكتور البغدادي المحمودي إلى مديري مصارف الادخار والاستثمار العقاري بفتح الباب لمنح القروض الإسكانية للشباب مع تخفيض شروط منحها, إلا أن الخطوات الفعلية لم تبدأ بعد.


وقد أخلى بعض المقتحمين الشقق طواعية بعد حوار مع قيادات شعبية ومشايخ القبائل في المنطقة, بينما رفض آخرون المغادرة بحجة أنهم "لا يضمنون أن توزع عليهم الشقق بشكل متساوٍ بعد إكمالها مستقبلا، في ظل ارتفاع أصوات تتحدث عن امتلاك متنفذين في مدينة البيضاء لأكثر من شقة سكنية في بعض هذه المشاريع".



القيادات الشعبية
وفي سياق آخر فإن المشاريع الإسكانية "المقتحمة"والواقعة في نطاق مدينة إجدابيا -وهي مدينة تقع شرق البلاد أيضا- تم إخلاؤها بشكل كامل بعد تدخلات قيادات شعبية.


أما في مدينة بنغازي التي تقع هي الأخرى شرق العاصمة طرابلس، شهدت بعض المشاريع الإسكانية خروجا طوعيا للمواطنين الذين اقتحموا الشقق السكنية فيها، بينما بقيت مشاريع أخرى "محتلة" -كما يصفها البعض- من قبل بعض المواطنين، وهي مشروعات سكنية تقع في مناطق حي الفاتح والكيش والقوارشة.


وذكرت مصادر صحفية للجزيرة نت أن مكتب الاتصال باللجان الثورية في بنغازي شكل مؤخرا لجنة تضم بعض مشايخ القبائل في بنغازي والمناطق القريبة إلى جانب بعض أعضائه, تكون مهمتها الدخول في حوار يهدف إلى إقناع المقتحمين بإخلاء الشقق السكنية.


يشار إلى أن أزمة السكن وارتفاع الإيجارات في ليبيا سببت عدة مشاكل اجتماعية في مقدمتها تأخر سن الزواج, بينما يتابع الليبيون تقارير صحفية عن مشاريع سكنية تنفذها السلطات في دول مجاورة, مثل مشروع مدينة "الفاتح السكنية" التي تعتزم الحكومة إنشاءها قرب القاهرة، وبعض المشاريع الإسكانية الأخرى في تشاد والسودان.

هناك تعليق واحد:

  1. ماسك للشعر الدهني في السودان

    اذا كنت تبحث عن عصيدة سودانية في السودان عليك زيارة موقعنا حيث اننا نعمل على تقديم كافة الخدمات التى عن طريقها سوف تتمكن من الحصول على هذة الخدمة فى أفضل صورة لها وفى اسرع وقت ممكن حتى لا تنتظر الكثير من الوقت للحصول على الخدمة التى تريدها لذا يمكنك الان ان تتواصل معنا اذا اردت عصيدة سودانية في السودان و ماسك للشعر الدهني في السودان و مواقع ايجار شقق في السودان

    https://www.alsoug.com/

    ردحذف