الأحد، 26 ديسمبر 2010

تقرير رقابى يقيل رئيس تحرير صحيفة ليبية من منصبه

 كشف تقرير رقابى صادر عن جهاز التفتيش والرقابة الشعبية فى ليبيا عن واقعة غريبة من نوعها، حيث زعم التقرير عدم أهلية الكاتب الصحفى والأديب الليبى سالم الهنداوى، لإدارة مكتب الإعلام بجامعة عمر المختار الليبية ورئاسة تحرير مجلة "المجال" الليبية، لأنه غير مؤهل علمياً ولا يحمل سوى "الشهادة الابتدائية"، وذلك بعد قيام الجهاز بالتحقيق فى عدد من المخالفات الإدارية والمالية بالجامعة.




وذكرت صحيفة الرواية العربية أن الروائى سالم الهنداوى قدم استقالته من إدارة مكتب الإعلام بجامعة عمر المختار، ومن رئاسة تحرير مجلة "المجال"، احتجاجاً على الإهانة التى لحقت به فى تقرير الرقابة. وأضافت أن ما ورد فى تقرير الرقابة يُعتبر انتهاكاً لحقوق الملكية الفكرية، حيث يعتبر إهانة صارخة فى وجه الثقافة والمثقفين فى ليبيا والوطن العربى، وتجريحاً للكرامة الشخصية لأحد رموز الثقافة العربية المعاصرة.




ونقلت عن مصدر لم يذكر اسمه قوله بأنه لابد من الكشف عن هذا الاعتداء للرأى العام العربى وللمثقفين العرب وللمسئولين المعنيين فى المؤسسات الثقافية العربية لرد الاعتبار لهذا المثقف الذى أسهم فى تشكيل المشهد الثقافى فى الوطن العربى.




الجدير بالذكر أن الروائى سالم التريكى عوض الهنداوى، قد ولد عام 1955 بمدينة بنغازى فى ليبيا، ودرس بها حتى المرحلة الابتدائية، ومن ثم انتقل إلى مدينة البيضاء فى ليبيا، حيث لم يكمل تعليمه، نظراً للظروف الصعبة، فتربى عصامياً فى ثقافته وقراءته، ونشر نتاجه فى الصحف والمجلات المحلية والعربية، كما عمل رئيساً لتحرير صحيفة "الجبل الأخضر"، ومن أهم أعماله الروائية: الجدران، الأفواه، الطاحونة، علاقة صغيرة، أصابع فى النار.


فاطمة ابراهيم
 صحيفة اليوم السابع المصرية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق