الأربعاء، 3 نوفمبر 2010

"الغش الدوائي" محور ندوة علمية للجمعية الليبية للعلوم الصيدلية


طرابلس ـ ليبيا 24 ـ نظمت الجمعية الليبية للعلوم الصيدلية، بالتعاون مع مستشفى طرابلس المركزي بطرابلس، الندوة العلمية التاسعة بعنوان (ترشيد استخدام الأدوية وعلاقته بالغش الدوائي).

وحضر هذه الندوة أمين اللجنة الشعبية العامة للصحة والبيئة، وأمين عام اتحاد الصيادلة العرب، ونقيب الصيادلة بالأردن، ومدير مكتب توثيق البحث العلمي بالجامعة الأردنية، والمدير العام لمستشفى طرابلس المركزي المكلف، ومندوب عن مصلحة الجمارك، ونائب رئيس جهاز الحرس البلدي، وأمين اللجنة الشعبية لكلية الصيدلة بجامعة الفاتح ، ومدير إدارة الرقابة على الأدوية بالمركز الوطني للرقابة على الأغذية، ورئيس لجنة مواصفات الأغذية بالمركز الوطني للمعايير والمواصفات القياسية، ورئيس وأعضاء الجمعية الليبية للعلوم الصيدلية.

كما حضرها عدد من مديري أقسام الامداد بمستشفيات شعبيات (الزاوية، سبها، بنغازي، درنة، مركز طرابلس الطبي، مستشفى الخضراء)، وعدد من الأطباء والصيادلة، والمهنيين الصحيين وفنيي التحاليل الطبية والاشعة والعلاج الطبيعي بمختلف المراكز الصحية، ولفيف من طلبة وطالبات كلية الصيدلة بجامعة الفاتح ، ومن المتخصصين في المجال الصيدلي.

واستهلت الندوة بعرض مرئي يبرز النشاطات العلمية والمؤتمرات والندوات التي نظمتها الجمعية الليبية للصيدلة الجمعية الليبية للعلوم الصيدلية تنظم الندوة العلمية التاسعة بعنوان " ترشيد استخدام الأدوية وعلاقته بالغش الدوائي".

من جهته دعا أمين عام اتحاد الصيادلة العرب إلى مكافحة الأدوية المغشوشة، مؤكداً أن انعقاد هذه الندوة هو عمل علمي وثقافة علمية مهنية داخل المجتمع.

وأوضح في كلمتة بإفتتاح الندوة أن الجمعية الليبية للعلوم الصيدلية تحصلت على أفضل مشاركة علمية من ضمن أفضل ثلاثة ابحاث قدمت على المستوى العربي، حيث نالت جائزة التميز العلمي في المؤتمر السابع والعشرين لاتحاد الصيادلة العرب الذي عقد بدمشق.

وشدد أمين اللجنة الشعبية العامة للصحة والبيئة على ضرورة الاهتمام بموضوع الغش الدوائي، باعتبار أن الصيادلة هم الذين يحافظون على سلامة المريض من خلال ترشيد استعمال الأدوية الصحيحة والسليمة.

وأكد الأمين أن موضوع الغش الدوائي من أهم المواضيع التي تواجه النظم الصحية بجميع دول العالم، داعيا إلى ضرورة وضع الأسس والنظم الكفيلة بمواجهة هذه المشكلة.

وأوضح أمين اللجنة الشعبية العامة للصحة والبيئة أن اللجنة كلفت الإدارة العامة للتفتيش والمتابعة بالقيام بجولات ميدانية على كل الصيدليات بجميع شعبيات الجماهيرية العظمى للتأكد من أداء عملها على الوجه المطلوب.

الجمعية الليبية للعلوم الصيدلية تنظم الندوة العلمية التاسعة بعنوان "ترشيد استخدام الأدوية وعلاقته بالغش الدوائي".

وفي مستهل فعاليات الندوة القي أمين عام اتحاد الصيادلة العرب ورقة بحثية بعنوان (التقنيات الحديثة المبتكرة من قبل هيئة الأبسو والمستخدمة في مكافحة الغش الدوائي)، تناول فيها التقنيات العملية التي تستخدم لمكافحة الغش الدوائي.. موضحاً أن هيئة الخبراء العرب والإفارقة قامت بابتكار نظام جديد لمكافحة هذه الظاهرة من خلال استخدام نظام جديد وشامل يصعب تزويره ، ويساعد على التقليل من الغش الدوائي.

واستعرض في ورقته عدداً من الاحصائيات العالمية، والجداول والبيانات ونسب الأدوية المغشوشة في الوطن العربي والعالم، بالإضافة إلى أهم الملامح الأساسية للكشف عن الأدوية المغشوشة.

وسلط الضوء في ورقته على تقرير من الاتحاد الأوروبي يكشف أن 40 في المائة من الدواء المزور الذي تم ضبطه فقط في أوروبا، مصدره سويسرا.

وقدم ومدير مكتب توثيق البحث العلمي بالجامعة الأردنية ورقة بحثية بعنوان ( ترشيد استخدام الأدوية)، أوضح فيها أن هذه الورقة هي دراسة للتأثيرات الاقتصادية لاستهلاك الأدوية بطرق عشوائية.

وأكد في ورقته على أهمية ترشيد استهلاك الدواء، لأنه يقلل التكاليف ولدوره الكبير في محاربة الأدوية المغشوشة.

واستعرض الباحث في ورقته تجارب الأردن، والدراسات العلمية العالمية حول الدور الرئيس لترشيد استهلاك الدواء للحد من ظاهرة الغش الدوائي.

وافتتح على هامش فعاليات الندوة، معرض للأدوية والمستلزمات الطبية بمشاركة العديد من الشركات الليبية والعربية.

يشار إلى أن الجمعية الليبية للعلوم الصيدلية كانت قد نظمت الندوة العلمية الثامنة بعنون (آداب وأعراف مهنة الصيدلة) في الثامن والعشرين من شهر الصيف الماضي بالتعاون مع مستشفى الخضراء التعليمي، وذلك وفقاً للبرنامج السنوي للجمعية وتحقيقا لاهدافها من أجل المساهمة في الرفع من مستوى مهنة الصيدلة علميا بالمجتمع. (عن أوج) xcl2x

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق