الأربعاء، 27 أكتوبر 2010

صهر النقابات والروابط في بوتقة المؤتمرات المهنية


25/10/2010 11:14:01
ليبيا برس / خاص
تقدّم أمين شؤون الاتحادات والنقابات والروابط المهنية بمؤتمر الشعب العام محمد جبريل، بمقترحٍ بشأن النقابات، يشمل مشروع قانون يحتوي"مباديء أساسية"، تتلخّص في تكوين ومهام المؤتمرات المهنية، وكيفية اختيار المرجعية وتحديد مهامها، وتنظيم العمل الخارجي بالتنسيق مع أمانة مؤتمر الشعب العام، وأن يكون الانتساب اختياريا وليس إجباريا على ممارس المهنة.

وأشارت المبادئ إلى وضع آلية لمراقبة شروط مزاولة المهنة، وأن التنظيم هو لحماية المهنة وليس ممارسيها، كما أعطت أمانة مؤتمر الشعب العام الإمكانية لتنظيم هذا النشاط، بإخضاعه لأحكام قانون نظام عمل المؤتمرات واللجان الشعبية.

احتواء

وجاء في المقترح الذي سيتم تقديمه إلى مؤتمر الشعب العام لعرضه على المؤتمرات الشعبية الأساسية لإقراره، استحداث أربعة مؤتمرات مهنية جديدة تكون محتوية لمجموعة من الروابط والنقابات والاتحادات السابقة.

بحيث يضمُّ المؤتمر المهني الطبي، الأطباء والصيادلة والممرضين والفنيين والإداريين، والمؤتمر المهني للعدل يضم رجال القضاء والنيابة والمحامين وأعوان القضاء، أمَّا المعلمين والفنيين والإداريين فيضمهم المؤتمر المهني التعليمي، ويضم المؤتمر المهني للثقافة والإعلام الصحفيين والإعلاميين والأدباء والكتّاب والفنانين والإداريين.

حلّ وإحلال

كما تضمن المقترح، الذي تحصّلت ليبيا برس على نسخة منه، حلّ الاتحاد العام للحرفيين، الذي هو الاتحاد الثاني على مستوى ليبيا بعد الاتحاد العام للمنتجين، ليتم عوضاً عنهما تأسيس مؤتمرين عامّين، أولهما المؤتمر المهني الإنتاجي العام ويشمل المؤسسات الإنتاجية في المصانع والشركات وغيرهما.

أمّا المؤسسات الخدمية في التعليم والطب والمصارف والمواصلات والاتصالات وغيرها، فيشملها المؤتمر المهني الخدمي العام.

وعدّد المقترح المزايا التي يتضمنها، والتي من بينها تقديم المؤتمرات المهنية كبديل للنقابات التقليدية، وقطع الطريق على الذين يحاولون تقليد أو استيراد أنظمة لا تتفق مع البنية الاجتماعية الليبية.

اجتماعات

وأوضح جبريل تحت عنوان "ما تمّ إنجازه"، أن هذا المقترح، جاء بعد أن عُقدت سلسلة من الاجتماعات مع "المهتمين والمكلّفين بالنقابات"، شملت أمانة مؤتمر الشعب العام، ومكتب الاتصال باللجان الثورية، وأمناء شؤون

الاتحادات والنقابات والروابط المهنية بالشعبيات، والأمناء العامّين الحاليين للاتحادات والنقابات والروابط المهنية.

وجاء في المقترح أنه بمجرد اعتماد الهيكلية الإدارية لليبيا، سيبدأ الاختيار للمؤتمرات المهنية، سواء الإنتاجية أو الخدمية، على مستوى الشعبيات وعلى المستوى العام، والتي تم الاختيار لها، والبالغة حتى الآن أكثر من 1200 مؤتمر مهني.

الاثنين، 25 أكتوبر 2010

بحث 25 / 10 / 2010 7:51 لندن تصف تسريبات ويكيليكس بـالخطيرة جداً وتطالب بالتحقيق

العراق كشف المستور في العراق، من خلال حوالي 400 ألف وثيقة سرية نشرها الجمعة موقع ويكيليكس، لا يزال يثير ردود فعل منددة ومستنكرة بما جاء في الدفعة الجديدة من الوثائق، التي أشارت إلى أن القيادة العسكرية الأمريكية في العراق كانت على علم بانتهاكات حقوق الإنسان وأعمال التعذيب، التي كان المعتقلون يتعرضون لها في السجون العراقية لكنها لم تحقق فيها. كما تشير الوثائق إلى أن مئات المدنيين العراقيين قتلوا في حواجز التفتيش، التي أقامتها القوات الأمريكية في أعقاب غزو العراق العام 2003.
بريطانيا الحليف الرئيس للولايات المتحدة في غزوها للعراق، اعتبرت المعلومات الواردة في تسريبات ويكيليكس “خطيرة جدا”. جاء ذلك على لسان نائب رئيس الوزراء البريطاني، نيك كليغ، الذي قال أمس في حديث لهيئة الإذاعة البريطانية، إنه يمكننا التنديد بالطريقة، التي حصلت بها هذه التسريبات لكنني أعتقد أن مضمونها خطير جدا. كليغ، الليبرالي-الديمقراطي، معروف بمعارضته لمشاركة لندن في الحرب على العراق، التي وصفها بأنها “غير مشروعة”. إلى ذلك طالب حقوقيون ومحامون بريطانيون أمس بفتح تحقيق علني حول مقتل مدنيين عراقيين، بعد الكشف عن مقتل أكثر من 15 ألف مدني خلال الفترة بين 2004 و2009.

نقلا عن اليورونيوز