الأحد، 30 يناير 2011

إصرار على مطالبة مبارك بالرحيل



مظاهرات الغضب تدخل يومها السادس وتطالب مبارك بالرحيل (الفرنسية)


أجمع سياسيون ومعارضون وعلماء مصريون على ضرورة رحيل الرئيس المصري حسني مبارك تلبية لرغبة حشود الجماهير التي تواصل انتفاضتها من أجل التغيير والإصلاح في مصر.

وقال المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي بعيد الإعلان عن تعيين نائب للرئيس، ورئيس وزراء جديد أمس "إن تغيير الأشخاص غير كاف".

ووجه حديثه إلى الرئيس المصري في تصريحات لقناة الجزيرة "أقول للرئيس مبارك ونظامه ارحلوا اليوم قبل الغد هذا أفضل لمصر وأفضل لكم".

وتابع "نريد أن ننتقل من نظام دكتاتوري إلى نظام ديمقراطي يقوم على العدالة الاجتماعية وبدون ذلك ستستمر التظاهرات". ودعا إلى تشكيل "حكومة إنقاذ وطني تمثل فيها كافة طوائف الشعب المصري وتقوم بالإعداد لانتخابات حرة نزيهة وإعداد دستور جديد".

وتابع البرادعي موجها رسالة إلى الجيش المصري "أقول للقوات المسلحة إن دوركم أن تحموا مصر، يجب أن تقفوا مع الشعب المصري وليس مع الطغيان". ووجه تحية إلى الشباب المصري الذي لا يزال متجمعا في ميدان التحرير بقلب القاهرة مطالبا بإسقاط نظام الرئيس حسني مبارك.


حسني مبارك انتظر ثلاثين عاما ليعين نائبا (الفرنسية)
الموقف الأميركي
وكان البرادعي أكد في تصريحات سابقة أن "الاحتجاجات ستستمر بزخم شديد حتى سقوط نظام مبارك".

كما علق البرادعي على الموقف الأميركي من المظاهرات في مصر إذ اعتبر أن "الحكومة الأميركية ما زالت متمسكة بالرئيس مبارك ويجب أن يدركوا أن مصداقيتهم تتضاءل في الشارع المصري والعالم العربي".

وفي مقابلة أخرى مع قناة الجزيرة، أكد البرادعي أنه "يجب على الإدارة الأميركية أن توضح موقفها أما بالانحياز للشعب أو النظام" وأضاف "أعتقد أن الانتفاضة المصرية ستستمر، وكلما وصلنا إلى حل توافقي يسمح لمبارك بالمغادرة بكرامة، نتجنب مخاطر الانزلاق إلى الفوضى في مصر".

وأيده العالم المصري أحمد زويل -الحاصل على جائزة نوبل في الكيمياء الذي قال في تصريحات للجزيرة- "لا يمكن حل الأزمة في مصر بتغيير الأشخاص دون تغيير النظام".

وأضاف "الشباب المصري الذي يتظاهر اليوم ليس مؤدلجا ولا مسيسا" في إشارة إلى مئات الآلاف من الشبان الذين نزلوا إلى الشارع للتظاهر سلميا مطالبين بالحرية والديمقراطية ورحيل الرئيس مبارك.


القرضاوي
وضم الداعية الإسلامي البارز الشيخ يوسف القرضاوي الذي يترأس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين صوته إلى الأصوات المطالبة برحيل مبارك.

وقال في اتصال مع قناة الجزيرة "انصح الرئيس مبارك أن يرحل عن مصر وليس هناك حل لهذه المشكلة إلا أن يرحل مبارك". وأضاف متوجها إلى الرئيس المصري "ارحل يا مبارك، ارحم هذا الشعب، وارحل حتى لا يزداد خراب مصر".

وتابع "لم يعد لك بقاء يا مبارك، أنصحك أن تتعلم من درس زين العابدين بن علي الرئيس التونسي المخلوع. لا أريد أن تحاكمك الجماهير بل أن تحاكم بعد ذلك في محكمة مدنية".

وشدد مخاطبا الرئيس المصري "أريدك ان تخرج. حكمت ثلاثين سنة"، مؤكدا أنه يتكلم باسم "علماء الدين في مصر والعالم". وقال متوجها إلى الشعب المصري "استمر في انتفاضتك" إلا أنه حذر من أن الاعتداء على مؤسسات الدولة حرام وشدد على ضرورة أن يكون التحرك بالسبل السلمية.

من جانبها دعت جماعة الإخوان المسلمين إلى تشكيل حكومة وطنية انتقالية في مصر وإلى نقل السلطة بشكل سلمي وذلك في بيان أصدرته السبت في اليوم الخامس من الانتفاضة الشعبية على نظام الرئيس حسني مبارك.

وقال محام يمثل الجماعة إن الاحتجاجات التي هزت مصر لن تهدأ ما لم يتخل الرئيس حسني مبارك عن السلطة أو يعلن عن إصلاحات فورية.

هل تمثل الثورة التونسية بداية التغيير بالمنطقة؟




أحدثت ثورة الشارع التونسي تغييرات هائلة وغير مسبوقة هوت بحكم الرئيس بن علي الذي امتد
زهاء ربع قرن وصف بالفساد والتسلط وحكم الفرد وحزب واحد عشش في مفاصل الدولة وهياكلها، وتولى الجيش الحفاظ على الأمن في البلاد والعمل على حماية المؤسسات وحماية حدود الوطن.



رحبت قوى عربية من بينها أحزاب وفعاليات من المجتمع المدني بـ"ثورة الشعب" التونسي، ودعت هذه القوى القادة العرب إلى استخلاص الدروس، في حين توقع الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى أن تؤثر انتفاضة تونس الشعبية على العالم العربي.



كيف تنظر إلى الثورة التونسية؟ وهل سيتمكن الشعب التونسي من إجرء انتخابات عامة حرة لاختيار الأفضل للبلاد وتحقيق الاستقرار وتوفير لقمة العيش؟ وهل للثورة من أثر على الحكام العرب؟ وهل يمكن أن تقتدي شعوب عربية أخرى بالشعب التونسي لإحداث التغيير خاصة وأن ظروف بعض الدول العربية مشابهة للظرف في تونس؟
الجزيرة نت



متى دور ليبيا يا معشر الليبيين..مطالب الثورة المصرية الشعبية في ميدان التحرير وباقي المدن


مطالب الثورة المصرية الشعبية
1- عقد لجنة وطنية بقيادة محمد البرادعي للتفاوض مع النظام
2- كتابة دستور
3- رفع الحظر على التجول
4- الجيش لا يتدخل في مظاهرات الشعب الا لايقاف الشغب او اعمال العنف ويتعامل برقة مع افارد الشعب
5- الشعب يطالب بتنحي مبارك وحل مجلس البرلمان وتعيين حكومة انتقالية
6- القوى الوطنية كلها متواجدة في ميدان التحرير
7- شعب مصر كله في الشوارع في جميع المحافظات
8- الشعب المصري خرج بجميع فئاته الجامعية و النقابات والعمال والمحارون القدامي
9- دفن 3 قتلوا من قبل الشرطة في الاسماعلية وبعد الدفن خرج الناس في مظاهرة قوية والجيش اخرج بطاقات للمتطوعين لحفظ الامن
10- قوى شعبية تنظم شئون الحياة اليومية حتى لا تكون هناك فوضى
11- قبضت اللجان الشعبية على بعض المشاغبين الذين بعض منهم من البوليس السري
12- تظاهر في السجون وخروج المساجين
13- إلغاء قانون الطوارئ
14- محاكمة الرئيس مبارك ومحاسبته

المتظاهرون المصريون نصرهم الله
كتبه بشير رجب الاصيبعي

الجمعة، 28 يناير 2011

تعطيل مواقع اجتماعية بليبيا

قال مستخدمو إنترنت في ليبيا إن السلطات عطّلت أمس لبضع ساعات بعض مواقع التواصل الاجتماعي ومنها موقع فيسبوك.


وأوضح هؤلاء المستخدمون أن عملية التعطيل أو الحجب تمت عصر الخميس, مؤكدين أنهم لم يستطيعوا الدخول على حساباتهم على فيسبوك.


ونقل أحدهم عن ما سماه مصدرا موثوقا في شركة الاتصالات الحكومية أن "تعليمات عليا" صدرت عن المؤسسة تقضي بحجب مواقع التواصل الاجتماعي.


ووفقا للمصدر ذاته, فإن لعملية الحجب صلة مباشرة بما يجري في مصر من احتجاجات شعبية وبما جرى أيضا في تونس.


بيد أن مستخدمين آخرين قالوا إنهم تمكنوا من الوصول إلى حساباتهم على فيسبوك.


يشار إلى أن السلطات المصرية عمدت إلى حجب مواقع التواصل الاجتماعي بما فيها فيسبوك وتويتر خشية استخدامهما للتنسيق للمظاهرات التي تقرر تنظيمها اليوم في إطار ما سمي "جمعة الغضب".


بل إن السلطات المصرية عمدت إلى قطع خدمات الإنترنت والهاتف الجوال بشكل كامل تقريبا صباح اليوم تخوفا من مظاهرات واسعة عقب صلاة الجمعة.

الجزيرة نت

وذكرت تقارير أن سوريا عمدت من جهتها إلى تشديد الرقابة على الإنترنت بسبب الأحداث الجارية في تونس ومصر.



حملة ضد رئيس هيئة الصحافة بليبيا

خالد المهير: تتهم مجموعة من الصحفيين الليبيين رئيس هيئة الصحافة محمود البوسيفي بانتهاك حقوق الصحفيين وقيادة حملة تضييق كبيرة على حرية التعبير، لكنه ينفي هذه التهم ويقول إنه لم يمنع أحدا من الكتابة.


وأكد الصحفي جلال عثمان أن بعض التسريبات تفيد بوجود حرب غير معلنة يقودها البوسيفي ضد بعض الصحفيين، منذ أن كان أميناً لرابطة الصحفيين ثم مديراً لمكتب الإعلام بمركز دراسات الكتاب الأخضر، إلى صحيفة أويا وشركة الغد.


وقال إن هذه الحرب لا تقتصر على تجاهل عشرات الصحفيين الأكفاء بل إنه يقاتل من أجل منعهم من الوصول إلى عملهم ومنع الكتابة عنهم.


وانتقد عثمان في تصريح للجزيرة نت تكليف هذا الشخص بقيادة المشروع الإعلامي (ليبيا الغد) المحسوب على سيف الإسلام معمر القذافي، مشيرا إلى أن مشروعه لا يمثل المجتمع الليبي.


ورفض بشدة أن يكون البوسيفي على رأس هيئة الصحافة، وأكد أنه لا مناص من تغيير الأمين بالطرق السلمية ثم باللجوء للقضاء، وإذا تطلب الأمر بالاعتصام، داعيا اللجنة الشعبية العامة الكف عن ما سماه أسلوب صم الآذان.


ومن جانبه، أكد الصحفي عبد الله الوافي للجزيرة نت أن البوسيفي أغفل الاهتمام بالصحفيين وبصرف حقوقهم المادية عن الإنتاج الذي يقدمونه والمنشور في صحف الهيئة الرئيسة وفي صحف الشعبيات(الصحف المحلية) مشيرا إلى تأخر صرف المستحقات.



استيلاء
وأشار إلى القرار رقم (3) لسنة 2011 الذي قال إن البوسفي أصدره وحاول من خلاله الاستيلاء على نسبة من عائدات الإعلانات الواردة للنشر في صحف الهيئة، مشيرا إلى أن اللجنة الشعبية العامة قامت بإلغاء القرار.


وأوضح أن تلك النسبة كان بالإمكان صرفها على مئات الصحفيين "المحرومين" من حقوقهم المادية في إنتاجهم.


ومن جانبه انتقد الكاتب الصحفي منصور الأحرش في تصريح للجزيرة نت بشدة مصادرة المقالات، ورفض تسليط الأضواء على الصحة والأمن العام (وزارة الداخلية) والقضاء.


وأكد أنه لا يوجد هامش للكتابة في الصحف الرسمية التي تتسم بالمزاجية، مشيرا إلى أن البوسيفي ينفي توفر ميزانية بينما يقوم بشراء عشرين سيارة جديدة لمديري الإدارات.


وقال الأحرش إنه اضطر مؤخرا اللجوء إلى الكتابة في مواقع المعارضة بعد رفض كتاباته في صحف بلاده.


واشتكى من ازداوجية المعايير في التعامل داخل المؤسسة التي قال إنها تحولت إلى مكان للنهب والاستفادة، مؤكدا أن المقربين هم من يسافرون إلى الخارج و"حتى أشخاص من خارج المؤسسة سافروا على حسابها في مهام رسمية".



رد البوسيفي
ورد البوسيفي في حديث للجزيرة نت على من سماهم في تصريحات سابقة للمغرضين والحاقدين، ووصف الاتهامات الموجهة له بالكاميرا الخفية التي تنتزع الضحك من مفارقات مناوئة للمنطق.


ودافع عن سجله المهني، مؤكدا أنه لم يمنع أحدا من الكتابة حتى من شرائح غير محسوبة على الكتاب والصحفيين كالتجار مثلا والمذيعين والمزارعين أو "حتى أولئك الذين يعانون من اختلالات نفسية".


وبشأن الحقوق المادية، قال إنه شكل منذ شهرين لجنة لإعادة قراءة لائحة الإنتاج بالهيئة ومراجعتها بما يليق والجهد والقدرة.


وأضاف أن قرار نسب الإعلان اتخذته لجنة الإدارة باقتراح من نقيب الصحفيين عاشور التليسي لصرفه وفق جداول على "المتميزين والمحتاجين".

الخميس، 27 يناير 2011

الراية تقول: وجب التظاهر لتحقيق حرية التعبير والصحافة والشفافية في ليبيا

نص ما نشرت اويا
اجتماعات "سرية" للجنة الشعبية وأنباء عن إغلاق موقعها على النت
ذكرت مصادر مقربة من اللجنة الشعبية العامة (الحكومة) بأن اجتماعها الدوري الأول لعام 2011 انعقد في "سرية تامة" بعد أن قامت بمنع الصحفيين من حضور الاجتماع، كما قامت بطردهم من القاعة دون توضيح الأسباب.

يذكر أن (الحكومة الليبية) تتعرض لانتقادات وضغوط شعبية كبيرة، بسبب تزايد شكاوى المواطنين بتردي الوضع المعيشي، إضافة إلى أزمتي البطالة والسكن التي تمر بهما البلاد، وهو ما دفعها إلى الإسراع في اتخاذ عدة قرارات سريعة لاحتواء الموقف، رغم وصف المراقبين لها بأنها قرارات متسرعة ومرتبكة "ولا تحل أزمة المساكن من جذورها" .

وفي ذات السياق، علمت وكالة ليبيا برس بأن الموقع الإلكتروني التابع للجنة الشعبية العامة (الحكومة) قد تقرر إغلاقه، ولم ينف الكاتب العام للجنة الشعبية العامة الخبر، كما رفض الرد على اتصال أجرته وكالة ليبيا برس معه بالخصوص، كما لوحظ بأن جميع صفحات الموقع غير مفعلة باستثناء واجهته.

يشار إلى أن موقع اللجنة الشعبية العامة قد انطلق في فترة تولي الدكتور شكري غانم رئاسة الحكومة، ولعب وقتها دورا إعلاميا مهما نجح في خلق مساحات للحوار المباشر بين المواطنين وعدد من المسؤولين على رأسهم أمين اللجنة الشعبية الذي كان يرد على أسئلة الناس العاديين بشكل مباشر، غير أن هذا الدور بحسب قول المراقبين تراجع بشكل كبير منذ تولي الدكتور البغدادي المحمودي رئاسة الحكومة.
اويا

البشير .. سنترك الحكم عندما نعلم أن الشعب لا يريدنا


رحب السوداني عمر البشير بخيار الجنوبيين بالانفصال عن الشمال الذي قال إنه أصبح واقعاً مؤكداً أن الشمال سيشارك الجنوب الاحتفالات بقيام دولته وسيوفر لها المساعدة ويدعم استقرارها.وقال البشير : “أعلن لكم نتيجة الاستفتاء قبل أن تعلنها المفوضية، ستكون بنسبة 99% لمصلحة الانفصال”. واعتبر أن انفصال جنوب السودان لن يكون نهاية التاريخ، لكنه بداية جديدة لبناء السودان ".

وعود البشير

وأقسم البشير أمس الثلاثاء أمام حشد جماهيري بمدينة الدامر عاصمة ولاية نهر النيل بشمال السودان بالتنازل عن السلطة حال علمه بأن الشعب لا يريده رئيساً.وحيّا البشير ، “ثورة الشعب التونسي” ، وقال إنه حال حدوث انتفاضة شعبية ضده على غرار ما حدث في تونس فإنه لن يفكر في الهرب إلى خارج البلاد بل سيخرج للشعب ليرجمه بالحجارة إذا أراد ذلك .وقال “عندما نعلم بأن الشعب لا يريدنا سنترك الحكم دون أن يقول لنا أحد غادروا”.وأضاف : “سنبقى هنا وندفن في هذه الأرض”.

وجدد تمسك حكومته بالشريعة الإسلامية، مؤكداً أن مطلب الانفصال بين الجنوبيين لا علاقة له بتطبيقها، وتعهد بدعم دولة الجنوب الجديدة ودعم استقرارها، وقال: “سنظل جيراناً وأصدقاءً”.

وقلل البشير من دعاوى المعارضة بإسقاط الحكومة وتحريك الشارع في انتفاضة مشيراً إلى أنها ظلت تمني نفسها بذلك منذ مجيء حكومة”الإنقاذ”إلى سدة الحكم وتتوهم أن الطلاب سينتفضون لإسقاط النظام.ووعد البشير ، الذي افتتح أمس بولاية نهر النيل أربع مصانع لإنتاج الأسمنت ، بمواصلة التنمية في البلاد وزيادة الرواتب ودعم الأسر الفقيرة والطلاب وبناء السدود والمستشفيات وتوفير الخدمات الضرورية .

ووعد البشير بتحويل نهر النيل إلى بستان لإنتاج الفواكه والتمور، عبر النهوض بالزراعة والمزارعين. وأفاد بأن نهر النيل ستكون ولاية الأسمنت من واقع مصانع الأسمنت التي انتشرت في أنحائها.

وأضاف أن خطة الحكومة ترمي لربط السودان بخطوط حديدية مع جيرانه في مصر وتشاد وأثيوبيا وإريتريا.

شروط المعارضة

ومن جانب آخر أكد رؤساء وممثلو أحزاب المعارضة السودانية -قوى الإجماع الوطني- فى ختام اجتماعاتها أمس الثلاثاء ، أنه ليس أمام حزب المؤتمر الوطني الحاكم الذي يرأسه الرئيس السوداني عمر البشير سوى فتح حوار شامل مع جميع القوى السياسية السودانية وعقد مؤتمر دستوري للاتفاق على كيفية حكم دولة الشمال بعد الانفصال القادم للجنوب وللحوار بين القوى السياسية في الشمال والجنوب لرسم خارطة طريق لعلاقات استراتيجية بين الجنوب والشمال بمشاركة القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني جنوبًا وشمالاً والابتعاد عن الانفراد بالقرارات فيما يخص مستقبل العلاقة بين الشمال والجنوب الذي اتبعه المؤتمر الوطني طوال السنوات الماضية، والذي أدت نتائج سياساته إلى فصل الجنوب وإذا استمر يمكن أن يخلق مزيدًا من المرارات بل ربما يؤدى إلى حرب تعقب الانفصال وهو أسوأ شيء يمكن أن يحدث لبلادنا.

وحذر تحالف المعارضة المؤتمر الوطني من استمرار الانفراد بالحكم ومواصلة اتباع سياساته القديمة التي قال إنها ستقود حتما إلى مواجهة يكون هو فيها الخاسر، كما خسر حزب زين العابدين بن على في تونس وقال التحالف: ستستمر قوى الإجماع الوطني في عملها السلمي الديمقراطي لتعبئة جماهير شعبنا للنضال من أجل إلغاء زيادات أسعار السلع غير المبررة واستعادة الحريات والديمقراطية ودولة الوطن بدلاً عن دولة الحزب وفى ذلك فهي تفضل التوافق والإجماع أما إذا أصر حزب المؤتمر الوطني على الانفراد بالحكم وإتباع سياساته القديمة القائمة على القمع والحروب، فإن ذلك سيقود إلى مواجهة.
وقال تحالف المعارضة السودانية: إن الحوار يحتاج إلى تهيئة للمناخ تتمثل في إلغاء الزيادات في أسعار السلع الحيوية، حيث فرضت مؤخرا زيادات على أسعار السكر والمحروقات والسلع الغذائية، وإطلاق سراح المعتقلين وعلى رأسهم الدكتور حسن الترابي ،وإلغاء قانون النظام العام الذي جلد وأذل النساء السودانيات، وإشراك القوى الوطنية في وضع حل عادل وشامل لقضية دارفور، ووقف تجاوز الأجهزة الأمنية وكفالة حرية العمل السياسي.

وقرر تحالف المعارضة إرسال وفد تهنئة لشعب جنوب السودان باختياره الحر، والعمل على دعم العلاقة الاستراتيجية بين الشمال والجنوب، والبحث عن مستقبل مشترك والعمل لوحدة السودان على أسس جديدة ووحدة الإقليم والقارة الإفريقية ودعم التعاون الاستراتيجى العربي- الإفريقي.

أويا

الأربعاء، 26 يناير 2011

القذافي: أنا يحق لي أن أتكلم عن تونس أما الخليجي فلا دخل له

قال الزعيم الليبي معمر القذافي إن "تونس تهم ليبيا وكل ما يحصل في تونس يهمنا.. أكثر من أولئك الذين يتسلّون بما يجري في تونس ويتفرجون عليه وكأنه فيلم يتابعون حلقاته الدرامية فرحين".


وأضاف القذافي في مقابلة مساء الثلاثاء مع قناة "نسمة" التونسية الخاصة "أن الشعب التونسي يضحي وما دخل الخليجي؟ .. أنا يحق لي أن أتكلم عن تونس .. نحن تراب واحد وأرض واحدة .. أما الخليجي فلا دخل له في تونس" ، دون أن يوضح ما يقصده بالضبط.


وقال القذافي ،في ما يعتبر تراجع عن موقفه السابق ، "نحن لا يمكن أن نكون ضد إرادة الشعب التونسي، نحن إلى جانب الشعب التونسي وإرادة الشعب التونسي" .


وأضاف "أنا لا اريد أن يضحي الشعب التونسي بأبنائه من أجل لاشئ ، وأنا خائف أن تسرق ثورة الشعب التونسي منه وأرى تدخلات أجنبية ومصالح خارجية".


وكان القذافي أعلن غداة الإطاحة ببن علي أنه "متألم جدا" للإطاحة بالرئيس التونسي الذي "لا يوجد أحسن منه في هذه الفترة" لرئاسة تونس.


من جهة اخرى دافع القذافي، الذي كان يرتدي بدلة بيضاء ونظارات شمسية ، عن المكاسب العلمانية في تونس خصوصا الوضع المتقدم للمرأة الذي يحظر تعدد الزوجات والزواج المدني ويساوي تماما بين المرأة والرجل في الحقوق والواجبات، في سياق الإشارة إلى تهديد داخلي بتولي الإسلاميين السلطة في تونس.



الوطن البحرانية

خالد المهير: الأمن يواصل إخلاء مساكن بليبيا

تواصل أجهزة الأمن الليبية عملية إخلاء وحدات سكنية غير مكتملة اقتحمها مواطنون في بداية الشهر الحالي بأغلب المدن الشرقية، في إطار مطالبتهم بتوزيع "عادل" لتلك الوحدات.


وأشرفت الشرطة على إخلاء جميع المواقع السكنية التي اقتحمها المواطنون ببنغازي في مناطق القوارشة والكيش وبوعطني وبوفاخرة.


وأكد مصدر مسؤول في مصرف الادخار والاستثمار العقاري للجزيرة نت أن جميع مواقعه الإسكانية باتت الآن خالية من "المقتحمين".


وكانت حالة طوارئ واستنفار تامة أعلنت في صفوف رجال الشرطة والأمن، تحسبا لحدوث أي مواجهات مع المواطنين الموجودين في الشقق السكنية إذا تم إخراجهم منها بالقوة.



حرق بوابة
وفي مدينة درنة شرقا ما زالت الأزمة قائمة بين الدولة والمقتحمين، حيث رجحت مصادر صحفية محلية أن من قاموا بحرق البوابة الأمنية بمدخل الحي الكشفي ليلة الأحد "ربما من المقتحمين للشقق".


ونقل موقع إلكتروني محلي عن أحد سكان الحي الكشفي قوله إن السكان قلقون ويفتقدون الأمان، وأنهم ينوون تقديم طلب للمحامي العام ومدير أمن شعبية درنة لتدخل الدولة وتوفير الحماية لهم.


وكانت وكالة أنباء "ليبيا برس" المقربة من سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي، قالت إن مجموعة من مقتحمي مشروع الإسكان العام غير المكتمل بحي بومسافر بدرنة قامت قبل يومين بإغلاق الطريق المؤدي إلى درنة، والاعتداء على سيارات المارة الداخلين والخارجين من المدينة، دون تدخل الشرطة، التي طالبت سكان الحي الكشفي بالدفاع عن أنفسهم قدر استطاعتهم.


وأثارت أحداث العنف والنهب والسلب في درنة تساؤلات المراقبين، حسب الوكالة.


وأضافت أن إحجام الدولة عن التدخل يأتي بسبب الثورة الشعبية في تونس، حيث إن أجهزة الأمن الليبية تخشى أن يرفع المقتحمون شعارات ضد الدولة فتنساق وراءها مجموعات الشباب.


بينما تبنت الدولة الليبية سياسة التفاوض عن طريق لجان تترأسها القيادات الشعبية، في محاولة لإقناع مقتحمي هذه المشاريع بالخروج منها، على أن تنظر الدولة في طلباتهم ومشاكلهم.


ومن جهة أخرى، شكك آخرون في جدية وعود الدولة في الالتفات إلى حل مشاكل هؤلاء المقتحمين، واعتبروا أن ذلك النوع من الوعود لا يتعدى تخفيف الاحتقان بين الناس.


وفي مدينة طبرق شرق البلاد، أبلغت مصادر صحفية مسؤولة الجزيرة نت عن إخلاء 480 وحدة سكنية تقع في المدخل الغربي للمدينة "طواعية" بدون تدخل الأمن، وبجهود منسق القيادات الشعبية الاجتماعية الطيب الشريف، مؤكدة أن خروجهم جاء "تلبية لنداء العقل".


وقالت تلك المصادر إن شركة تعمل على تنفيذ خمسة آلاف وحدة سكنية بالمدينة لم تشرع في تنفيذها مما قد يفاقم أزمة السكن.



إجراءات عملية
وردا على الأحداث، ولتخفيف وطأة أزمة السكن الحالية اعتمد أمين اللجنة الشعبية العامة (رئاسة الوزراء) البغدادي المحمودي ضوابط لبيع وتملك الوحدات السكنية، والإقراض النقدي لبناء أو صيانة أو شراء سكن، حيث أحيلت هذه الضوابط إلى المصارف التخصصية لوضعها موضع التنفيذ.


ويرى مراقبون أن تخفيف القيود على الإقراض لغرض السكن والشراء والصيانة قد يؤدي إلى إيجاد حلول سريعة لإنهاء معاناة آلاف الأسر التي تسكن تحت الزنك والصفيح.


وذكرت صحيفة "الوطن" الليبية أن اللجنة الشعبية العامة ستلغي كافة الفوائد عن القروض المصرفية، وخاصة القروض الممنوحة من مصرف الادخار والاستثمار العقاري الخاصة بالسكن.


والفوائد التي ستلغى عن القروض التي سيتم صرفها مجدداً ستتحمل الخزانة العامة مسؤولية دفعها للمصارف نيابة عن المواطن، بحيث لا يتحمل المواطن دفع أو استقطاع أي فائدة من القرض الممنوح له.

الجزيرة نت

لطفي بوشناق للقذافي: لسنا في حاجة إلى نصائحك

يبدو ان تدخل القائد الليبي معمر القذافي في الشؤون التونسية لم يرض الشعب التونسي ونجومه حيث اعترض الفنان لطفي بوشناق واعتبره تدخلا غير مرغوب فيه.


وقال بوشناق يجب على معمر القذافي الا يتدخل في الشؤون التونسية الداخلية لانه امر يهم التونسيين وحدهم، ولا يهم غيرهم، مشيرا الى ان الخطاب الذي القاه القذافي ويطالب فيه الشعب التونسي بالعودة لرشده وعودة الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي انه خطاب غير مرغوب فيه، وقال: هذه الثورة كلفتنا الدماء ولسنا بحاجة للنصح من احد. وقال لطفي بوشناق ان الشعب التونسي حقق الكثير من النجاحات واستطاع خلع الطاغية الديكتاتور زين العابدين بن علي ونحن كتونسيين دخلنا التاريخ من بابه الواسع بهذا الانجاز وسندخله مرة اخرى بعد تأسيس تونس جديدة.

الانباء الكويت

الثلاثاء، 25 يناير 2011

ماذا لو حدثت ثورة في ليبيا كما في تونس؟

هما بلدان متجاوران يتكلمان نفس اللغة ويتشابهان كثيرًا في بعض العادات والتقاليد وتوجد بينهم علاقات من الصداقة والمصالح المتبادلة بل والقرابة في أحيان كثيرة، وباختصار أعرف كما تعرفون مثلي كلكم بأنه من الناحية الاقتصادية يوجد فارق كبير بين الدولتين، لأن ليبيا دولة نفطية تملك ثروات هائلة من البترول، وتمتد على مساحة أوسع بكثير من مساحة تونس في حين عدد سكانها قليل مقارنة بمساحتها وبعدد سكان تونس في ذات الآن.

وليبيا بثرواتها الهائلة وباحتياطياتها الكبيرة من النفط ومن العملات والذهب لا مجال لمقارنتها بما تملكه تونس من أموال، فتونس لا تملك شيء عدا موقعها الذي يعد أفضل نسبيًا، واعتمادها على ما تقدمه إليها السياحة أو بعض المنتجات الزراعية والصناعية، فليبيا يمكن القول أن تملك أكثر مما تملكه تونس بمائة مرة أو يزيد، والمفارقة العجيبة أنه برغم كل هذا إلا أن الليبيون يذهبون بالآلاف للعلاج في مشافي تونس، وأن هذه الأخيرة تمتلك بنية تحتية أرقى وأحدث بكثير مما تمتلكه شقيقتها بلاد النفط، وتشمل هذه البنية المواصلات والتعليم والصحة والرياضة والكهرباء، فالكهرباء في تونس لا يمكن أن تنقطع بدون سابق إنذار ويحدث ذلك في مرات نادرة قد تكون مرة أو مرتين في السنة، بينما في ليبيا تنقطع مئات المرات وبدون سابق إنذار، وفي تونس كل أعمدة الكهرباء تقف على ناصية الطريق لتصنع زاوية قائمة مع سطح الأرض، في حين يستحيل وجود عمود يصنع هذه الزاوية في ليبيا لأنها زاوية حرجة، وخدمة الإنترنت في تونس هي أفضل بكثير من ليبيا، وأسرع بكثير وأقل تكلفة والأمر ذاته ينطبق على خدمات الاتصال اللاسلكي وخدمات الجوال.

والمضحك المبكي الذي قد لا نشعر به أن مرتب الموظف في تونس أكبر من نظيره في ليبيا، وقد يصل هذا الفرق إلى الضعف، وبلغة أخرى قد تسهل على الذين يعانون من مشاكل في الحساب وإلى من هم مثلي أقول، هي دولة صغيرة المساحة لا تملك البترول بها خدمات راقية، ويتقاضى موظفوها مرتبات جيدة، ونحن دولة غنية غناء فاحش مساحتها كبيرة أكبر من طموحاتنا، مرتبات هزيلة وخدمات تحت المستوى وبرغم رداءتها فهي مرتفعة التكلفة.

هناك شعب فقير أنتج أطباء ومهندسين وطبقة مثقفة واعية أشبه بالمجتمع الأوروبي، وهنا برغم الإمكانيات الرهيبة مجتمع غني أنتج أطباء مرتشون لا يحملون من كلمة أطباء إلا تلك الكلمة المكتوبة على شهادات تخرجهم، ومهندسون فاشلون أبعد ما يكونوا عن علم الهندسة وهو منهم برأ، هنا شعب من الغوغائيين الذين يسيطر عليهم الجناح ويتملكهم، ويذكرهم في كل لحظة بأنهم أحفاد الهلاليين ورواد نظرية قانون الغاب وسيطرة القوي على الضعيف وامتهان الفوضى.

وبرغم هذا تزيد المفارقة كلما اندفعت أكثر إلى الكتابة واسترسلت في سرد الوقائع، والغرابة في هذه الفقرة أنه برغم كل الذي ذكرت لكم سابقًا؛ إلا أن الشعب التونسي بحكم ثقافته وتعليمه الراقي اكتشف أنه يوجد خطأ في هرم السلطة ينبغي إصلاحه، وبالفعل قام بثورة كانت مثالاً يحتذى ونظرية تدرس في عالم استرداد الحقوق، في حين أن جيرانه الليبيين لم ينتبهوا لما يعانونه من مرارة وقلة حيلة، ولم يحركوا ساكناً، فالمظالم أكثر في ليبيا، واغتصاب الحرية وانتشار الفساد والرذيلة والمرض والفاحشة والرعب والخوف لا مكان له أكثر مما يوجد في ليبيا.

لكني وفي حقيقة الأمر أشعر ببعض الارتياح لأن الثورة حدثت في تونس ولم تحدث في ليبيا، وكان ارتياحي هذا نابعًا من نظرتي الحكيمة للأشياء، لأنه أيها السادة لو حدثت الثورة في ليبيا على غرار نظيرتها في تونس فسوف يحدث أمرين فضيعين قد يقلبان حياتنا إلى جحيم قد يستمر لأكثر من مائة عام، فالأمر الذي أنا أراه أمامي في حين حدوث الثورة أن من هم على هرم السلطة في ليبيا لن يتخلون عنها بذات البساطة التي حدثت في تونس، لن يسمحوا بأن تكون هناك مظاهرات تستمر لأربعة أيام ومن ثم يغادرون البلاد في جنح الليل، فهؤلاء أشد قسوة من نظرائهم هناك بسبب جنون العظمة وجبروت أموال البترول، فهم سيقاومون الثورة لآخر لحظة ولن يسمحوا أبدًا بأن يسلب منهم المجد أو أن تصادر منهم السلطة، فهم تعودوا على السلطة وإصدار الأوامر ولن يخرجوا من هنا إلا على أنهار من الدماء، ومئات آلاف القتلى، سيضربون بكل ما لديهم من قوة، وسيكشرون عن أنيابهم ويتحولون إلى حقيقة كونهم وحوش ضارية تقتل لرغبة القتل وإلحاق الأذى.

والأمر الثاني هو لنفرض أن هذه الثورة نجحت وهرب الحكام عن البلاد، هل في رأيكم بأن البلاد ستهدى في رابع الأيام من الثورة كما حدث في تونس، هل في رأيكم بأن الشعب الليبي سيتصرف بذات الحكمة التي تصرف بها الشعب التونسي، هل في رأيكم أنه يوجد في ليبيا حكما يستطيعون أن يوجهوا الشعب ويتحدثوا عبر الإعلام لإقناعة بضروريات الأمور، لا شك أن هذا لن يحدث منه شيء، فهذا الشعب ولأنه تم تجهيله لمدة عقود من السنين صوف يخرج إلى الشوارع ليتصرف بمقتضى الجهل، وسيعيث في الدنيا فسادًا وسيحرق الأخضر واليابس، وسوف تنهب البنوك وتدمر المنشآت وتحرق، وبعبارة أخرى سوف تتحول الحياة إلى جحيم قد يندر وجود مثيل له في أي مكان في العالم؛ بسبب أن الجهل الموجود في ليبيا لا مكان في العالم يوازيه، فالليبيين ومن خلال الفكرة التي عرفناها عنهم أنهم شعب جبان حين يشتد الخطر وتأتي ساعة بطش الحكام، فتراه يجنح إلى السلم والخوف، ولا يكاد ينطق بكلمة لا، وحين تنفلت الأمور فهو الغوغائية في أتم معانيها، وكلكم شاهدتهم ما حدث حين اقتحم الشبان الشقق السكنية وعاثوا فيها فسادًا وسرقة لمرافقها وكانوا عارًا ما بعده عار، إنهم أبناء هذا الوطن، إنهم أبناء النظرية العالمية الثالثة وشباب ليبيا الغد، إنهم بعبارة أخرى الخطيئة تمشي على الأرض.

إذا وبحسب وجهة نظري فإن ليبيا حالة ميئوس منها في الحالتين، إن بقيت الأوضاع هكذا كما هي في الجهل سيستفحل والفساد سيزيد يومًا عن يوم، وإن قامت الثورة الشعبية فإن ليبيا ستتحول البلاد إلى غابة يأكل فيها القوي الضعيف دون هوادة.

وهؤلاء الذين يسمون في ليبيا بالمعارضة في معظمهم ليسوا إلا سلطاويون جهلة يحاولون أثارة المشاكل طمعًا بالاستيلاء على الحكم، وأنا في حقيقة الأمر لم استمع طوال حياتي لحديث مواطن ليبي يمكن أن يكون مخلصًا لليبيا من هو الهوة السحيقة التي تقع فيها كل يوم وتتسارع إلى الهاوية، فليبيا بلد بلا مثقفين وهو شعب من ورق، يساوي أصفارًا إنما على الجهة اليسرى.

اعتذر لهذا التشاؤم لكنها حقيقة الأمر، إنه المضحك المبكي إنه الوضع الذي نعيشه، إنها حياتنا، إنه حكم على بلد بالإعدام شنقًا حتى الموت، فقرتسياني كانت له جريمة بأن شنق سيدنا عمر المختار، ومن جاءوا بعد قرتسياني كان عقابهم أشد وأشرس فهم قد شنقوا شعب بكامله فعلى الدنيا السلام.

معلم الجبل

الحزيرة نت أ:زمة السكن تثير توترا شرق ليبيا


سادت حالة من الهدوء الحذر مناطق مختلفة من مدينة البيضاء الواقعة شرق ليبيا إثر احتقان مستمر بسبب أزمة السكن, واقتحام عدد من المواطنين لشقق سكنية بالمدينة للمطالبة بتوزيع "عادل" لتلك الوحدات.


وقد أعلنت حالة طوارئ واستنفار تامة بصفوف رجال الشرطة والأمن تحسبا لحدوث أي مواجهات مع المواطنين الموجودين في الشقق السكنية إذا تم إخراجهم منها بالقوة, وذلك حسب ما ذكره مصدر أمني للجزيرة نت قال أيضا إن هناك تعليمات مشددة بعدم إطلاق طلقة رصاص واحدة.


وتحدثت مصادر موثوقة عن تعليمات "شفهية" من أمين اللجنة الشعبية العامة (رئيس الوزراء) الدكتور البغدادي المحمودي إلى مديري مصارف الادخار والاستثمار العقاري بفتح الباب لمنح القروض الإسكانية للشباب مع تخفيض شروط منحها, إلا أن الخطوات الفعلية لم تبدأ بعد.


وقد أخلى بعض المقتحمين الشقق طواعية بعد حوار مع قيادات شعبية ومشايخ القبائل في المنطقة, بينما رفض آخرون المغادرة بحجة أنهم "لا يضمنون أن توزع عليهم الشقق بشكل متساوٍ بعد إكمالها مستقبلا، في ظل ارتفاع أصوات تتحدث عن امتلاك متنفذين في مدينة البيضاء لأكثر من شقة سكنية في بعض هذه المشاريع".



القيادات الشعبية
وفي سياق آخر فإن المشاريع الإسكانية "المقتحمة"والواقعة في نطاق مدينة إجدابيا -وهي مدينة تقع شرق البلاد أيضا- تم إخلاؤها بشكل كامل بعد تدخلات قيادات شعبية.


أما في مدينة بنغازي التي تقع هي الأخرى شرق العاصمة طرابلس، شهدت بعض المشاريع الإسكانية خروجا طوعيا للمواطنين الذين اقتحموا الشقق السكنية فيها، بينما بقيت مشاريع أخرى "محتلة" -كما يصفها البعض- من قبل بعض المواطنين، وهي مشروعات سكنية تقع في مناطق حي الفاتح والكيش والقوارشة.


وذكرت مصادر صحفية للجزيرة نت أن مكتب الاتصال باللجان الثورية في بنغازي شكل مؤخرا لجنة تضم بعض مشايخ القبائل في بنغازي والمناطق القريبة إلى جانب بعض أعضائه, تكون مهمتها الدخول في حوار يهدف إلى إقناع المقتحمين بإخلاء الشقق السكنية.


يشار إلى أن أزمة السكن وارتفاع الإيجارات في ليبيا سببت عدة مشاكل اجتماعية في مقدمتها تأخر سن الزواج, بينما يتابع الليبيون تقارير صحفية عن مشاريع سكنية تنفذها السلطات في دول مجاورة, مثل مشروع مدينة "الفاتح السكنية" التي تعتزم الحكومة إنشاءها قرب القاهرة، وبعض المشاريع الإسكانية الأخرى في تشاد والسودان.

قيادي في حركة النهضة: الأحزاب اليسارية أقصتنا من مباحثات تشكيل لجنة حكماء

أعلن وزير التربية والمتحدث باسم الحكومة التونسية الطيب البكوش امس، عن تعديل وزاري وشيك " دون الاشارة الي رحيل كافة رموز حكومة بن علي كما يطلب الشارع التونسي.


فيما بدأت في تونس امس مشاورات سياسية مكثفة بحثا عن مخرج لأزمة حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة التي أعلن عن تشكيلتها محمد الغنوشي.


وقال مصدر مقرب من أحد وزراء الحكومة طالبا عدم ذكر اسمه، ان "هذه المشاورات التي يجريها رئيس الوزراء المؤقت تهدف بالأساس الي سد الشغور الذي تعيشه هذه الحكومة المؤقتة عقب استقالة ثلاثة وزراء منها". ولم يستبعد نفس المصدر أن يتم الاعلان مساء اليوم عن أسماء الوزراء الجدد، بالاضافة الي استبدال البعض من الوزراء الحاليين المحسوبين علي الحزب الحاكم سابقا"التجمع الدستوري الديمقراطي" بوزراء جدد من ناشطي المجتمع المدني. في وقت تعهد قائد الجيش التونسي الجنرال رشيد عمار امس، بحماية "الثورة" التونسية، التي قال انها تواجه مخاطر متعددة، داعيا الي افساح المجال أمام الحكومة المؤقتة للعمل . فيما انقسم المتظاهرون المعتصمون من ظهور رئيس اركان الجيش امام مقر الحكومة الواقع وسط العاصمة التونسية. وقال متظاهرون لـ(الزمان): ان قسما من (المتظاهرين استقبلوا قائد الجيش بهتاف يحيا الجيش). واضافوا ان القسم الاخر من المتظاهرين استقبلوا عمار بالهتاف نريد حكومة مدنية في اشارة الي رفضهم الانقلاب العسكري. وقالوا (نعتقد ان عمار يمهد بخطابه لانقلاب عسكري)). من جانبه كشف القيادي في حزب النهضة المنصف بن سالم ان الاحزاب اليسارية ومنها البعثيون والناصريون وحركات اخري قد استبعدت حركة النهضة الاسلامية من اجتماعها الذي عقد امس بهدف اجراء مفاوضات لتشكيل لجنة من الحكماء تحل محل الحكومة الانتقالية الحالية من اجل حماية "الثورة". وأبدي بن سالم أسفه علي استبعاد النهضة. وقال لـ(الزمان) (ان بيننا اتفاقا نكثوا به). وأضاف: ان اللجنة قد تضم في تشكيلها السياسي المعارض الشهير احمد المستيري. علي صعيد متصل كشفت مصادر سياسية في تونس لـ(الزمان) ان الزعيم الليبي معمر القذافي ارسل المئات من عناصر المخابرات الليبية الي تونس بعد الاطاحة بالرئيس التونسي السابق. وقال هذه المصادر التي طلبت عدم ذكر اسمها لـ(الزمان): ان من بين هؤلاء عدداً من التونسيين المقيمين في الخارج الذين يتلقون دعما من القذافي. واوضحت المصادر: ان ايا من عائلة الرئيس التونسي السابق لم يتوجه الي ليبيا للاقامة فيها لكن القذافي عرض علي عدد منهم ارسال طائرات الي مالطا لنقلهم الي الوجهة التي يرغبون فيها. واضافت ان هناك نشاطاً ملموساً للمخابرات الايطالية والفرنسية. وفي سابقة هي الأولي منذ الاطاحة بالرئيس زين العابدين بن علي في الرابع عشر من الشهر الجاري، ظهر عمار وتحدث الي المئات من المتظاهرين أمام قصر الحكومة بالقصبة في وسط تونس العاصمة. وقال عمّار أمام المتظاهرين الذين يطالبون باستقالة حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة "ان الجيش التونسي سيحمي الثورة التونسية".


علي صعيد متصل وصل إلي تونس امس مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية جيفري فيلتمان في زيارة تتعلق بتطور الأوضاع في البلاد عقب الإطاحة بالرئيس زين العابدين ابن علي. وقال دبلوماسي أمريكي إن فيلتمان سيجري مشاورات ومحادثات مع أعضاء حكومة الوحدة الوطنية التونسية المؤقتة، تتعلق بتطور الوضع في تونس.


وأضاف الدبلوماسي الذي طلب عدم ذكر اسمه أن فيلتمان سيركز خلال هذه المشاورات علي طبيعة مهمة حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة، والإصلاحات السياسية والديمقراطية في تونس.


الزمان لندن

الاثنين، 24 يناير 2011

التايمز الاميركية: في خضم اشاعات عن نزاعات بين افراد عائلة القذافي


صراع سياسي على السلطة في ليبيا
تقول صحيفة "لوس انجيليس تايمز" الاميركية ان التطورات الاخيرة في ليبيا توحي بان صراعا سياسيا على السلطة بين المعتدلين والمحافظين من الحرس القديم في ليبيا قد عاد الى الظهور بقوة – وتضيف انه غبار يربط بعض المراقبين بينه وبين صراع بين افراد الحلقة الداخلية لعائلة الزعيم الليبي معمر القذافي.


وقد المحت احدى تلك المؤشرات الاولية الى ان شيئا يتفاعل تحت السطح على الجبهة السياسية في الجمهورية المنعزلة في الشمال الافريقي يتعلق باحالة سيف الاسلام القدافي الذي عرف باعتداله الى منصب شرفي ادنى في منظمة القذافي الدولية للاعمال الخيرية والتنمية التي تعرف اختصارا بـ"جيكدو".


كما ان "جيكدو" اعلنت في الوقت ذاته انها تتخلى عن العمل السياسي وانها لن تستمر في الترويج لحقوق الانسان في ليبيا، وهي خطوة عززت من التكهنات في اوساط المراقبين بان القوات المحافظة تدفع بالمعتدلين في البلاد نحو التهميش وان آمال الاصلاحيين بالنسبة الى ليبيا اخذة في التقهقر.


وتنقل الصحيفة الاميركية عن رونالد بروس سانت جون، الذي وضع سبعة كتب عن ليبيا، قوله في تصريحات ادلى بها امام مؤسسة كارنيغي للسلام العالمي "سواء ابعد سيف الاسلام عن منصبه قسرا او تخلى عنه طواعية، فلا به له من الاعتراف بان اعماله واجهت عقبات لا يمكن تخطيها على شكل الحرس القديم المحيط بوالده. والليبيون الان على الاقل فقدوا واحدا من المسارات القليلة لمتابعة تحسين حقوق الانسان والاصلاح السياسي".


والقدافي الشاب لم يتسلم قط اي منصب سياسي رسمي. لكنه قام بدور رئيس في تحسين علاقات ليبيا مع الغرب في السنوات الاخيرة واصبح ناقدا للمتشددين المحافظين في الحكومة. ولم تحظ بعض دعواته للتحرير الاقتصادي والسياسي بصدى مقبول لدى بعض المحافظين.


ويبدو ان هناك بعض التفرعات في الحكاية. ذلك انه، حسب تقارير وسائل الاعلام، يبدو ان عددا من معارضي سيف الاسلام القدافي المحافظين يحظون بدعم قوي من شقيقيه- المعتصم وهو مستشار للامن القومي، وخميس وهو قائد عسكري برتبة عالية.


ويبدو ان الاشاعات المتعلقة بالتشقق المزعوم داخل عائلة القدافي والخلاف بين الاشقاء في ما يتعلق باختلاف رؤياهم السياسية واسعة الانتشار الى درجة ان القذافي الشاب نفى تلك التكهنات في بيان علني نادر.


اذ نُقل عن سيف الاسلام قوله في بيان نشر على موقع "جيكدو" ان "عددا من التقارير الصحافية اوحت بانني متورط في صراع على السلطة مع اخواني خلف الستار في ليبيا. الا انه ليس هناك شيء من هذا القبيل. وأنا تمتع بعلاقة ممتازة مع افراد عائلتي".


غير ان التوترات المتصاعدة بين المعتدلين والمتشددين في ليبيا كانت ملحوظة في الاشهر الاخيرة. ففي تشرين الثاني (نوفمبر) اعتقلت قوات الامن الليبية 20 صحافياً يعملون في مواقع اعلامية تديرها شركة النشر "الغد" التي ترتبط عن كثب بالقدافي الشاب.


ولم تظهر اسباب الاعتقال في ذلك الوقت. الا ان "مراسلون بلا حدود" وهي مجموعة تدعو لحرية الصحافة قالت في بيان في ذلك الحين ان المعارضة طلبت القبض على الصحافيين الذين افرج عنهم في ما بعد بامر من القدافي الاب.


وفي بيانه الذي نفى فيه الشائعات عن وجود خلاف بين افراد العائلة، بدا ان سيف الاسلام شعر انه مضطر الى تسوية الامور حول علاقاته مع "الغد". فقد نفى انه يملك المجموعة الاعلامية، مؤكدا انه لم يكن اكثر من "مجرد مؤيد" لها ليس الا.


وعادت شركة النشر الى الظهور مرة اخرى في وقت سابق من هذا الاسبوع عندما نشرت وكالة الانباء الليبية وهي جزء من "الغد" مقالا نادرا ينتقد الجيش الليبي.
وجاء في التقرير الذي قيل ان المحرر السياسي للصحافة الليبية هو الذي اعده ان الجيش الليبي يؤدي مهامه بطريقة سيئة، وطالب بان يتولى مدنيون ادارة وزارة الدفاع.


ونقلت وكالة "رويترز" للانباء ان المقال ذكر ان "القوات المسلحة استولت على الاف الدونمات من الاراضي الىي تحولت من دون داع الى معسكرات وثكنات، وفي وقت لاحق اصبحت مصدرا لثروة الكثيرين".


وبالاضافة الى اتهام الجيش بعدم الكفاءة، فان التقرير وصف بعض كبار الضباط العسكريين بالفساد.


ولقد كان التقرير جريئا بالمقاييس الليبية. ذلك انه اضافة الى ما يظهر فيه من تصعيد للصراع على السلطة بين المعتدلين والحرس القديم، فان التقارير الصحافية تناولت الاحتجاجات التي تقام في عدة مدن ليبية في الاسبوع الفائت حول الفساد والنقص في المساكن المدعومة من جانب الحكومة.

القدس الفلسطينية

الجزيرة نت: اعتقال ضابط بسلاح الجو الليبي

كشفت مصادر موثوق بها أن هيئة الاستخبارات العسكرية الليبية في مدينة بنغازي تعتقل منذ أيام ضابطا في سلاح الجو الليبي برتبة عقيد.


ونقلت هذه المصادر عن أحد أفراد عائلة هذا الضابط أن الاعتقال جاء على خلفية تعامله مع مواقع ليبية إلكترونية خارجية وتزويدها بمعلومات تتعلق بالشأن العام الليبي، وهي معلومات ذات طبيعة إخبارية فقط ولا علاقة لها بالجيش الليبي.


وبحسب هذه المصادر، فإن عملية اعتقال الضابط قادها آمر الاستخبارات العسكرية في بنغازي العميد عوض السعيطي شخصيا، وقد نقل الضابط المعتقل إلى العاصمة طرابلس بعد إلقاء القبض عليه ولا تعرف عنه أسرته شيئا حتى الآن.


وكشفت المصادر ذاتها أن الضابط المعتقل اسمه عادل عبد الله الجهاني، وهو من مواليد مدينة بنغازي عام 1961، ويقطن مع أسرته في منطقة من مناطق مدينة بنغازي اسمها "السلماني"، وهو رب أسرة ولديه أولاد.

الجزيرة نت: اعتقال ضابط بسلاح الجو الليبي

كشفت مصادر موثوق بها أن هيئة الاستخبارات العسكرية الليبية في مدينة بنغازي تعتقل منذ أيام ضابطا في سلاح الجو الليبي برتبة عقيد.


ونقلت هذه المصادر عن أحد أفراد عائلة هذا الضابط أن الاعتقال جاء على خلفية تعامله مع مواقع ليبية إلكترونية خارجية وتزويدها بمعلومات تتعلق بالشأن العام الليبي، وهي معلومات ذات طبيعة إخبارية فقط ولا علاقة لها بالجيش الليبي.


وبحسب هذه المصادر، فإن عملية اعتقال الضابط قادها آمر الاستخبارات العسكرية في بنغازي العميد عوض السعيطي شخصيا، وقد نقل الضابط المعتقل إلى العاصمة طرابلس بعد إلقاء القبض عليه ولا تعرف عنه أسرته شيئا حتى الآن.


وكشفت المصادر ذاتها أن الضابط المعتقل اسمه عادل عبد الله الجهاني، وهو من مواليد مدينة بنغازي عام 1961، ويقطن مع أسرته في منطقة من مناطق مدينة بنغازي اسمها "السلماني"، وهو رب أسرة ولديه أولاد.

وكالة انباء برس ت:جاوزات مالية في صندوق المحرومين من الثروة

أكد جهاز المراجعة المالية حول شركة صندوق الإنماء الاقتصادي والاجتماعي المعنية بالأسر المحرومة من الثروة "بأن هناك صرف مبالغ مالية مند سنوات لجهات عامة و شركات تابعه للصندوق دون اتخاذ الإجراءات اللازمة لاسترجاعها بلغت 377 مليون دينار .


وقال في تقرير تحصلت ليبيا برس على نسخة منه ان اجمالي الأموال المستثمرة في محافظ الأسهم والسندات الخارجية بلغت نحو 2 مليار دينار.


ولاحظ التقرير بأن هناك انخفاض كبير في القيمة السوقية لتلك الاستثمارات وبالإضافة إلي قصور المصرف الليبي الخارجي في متابعتها وفقا للاتفاقيات المبرمة بالخصوص.


وأضاف أن الصندوق قام بابرام اتفاقية مشاركة بالتوكيل لتطوير الحقول النفطية مع المؤسسة الوطنية للنفط خلال عام 2007 م ب 3.7 مليار دولار، ولقد تضمنت الاتفاقية برنامج لدفع هذا المبلغ على ثلاثة إقساط دفع الصندوق منها 1.233 مليون دينار، الاأن إدارة الصندوق لم تلتزم بسداد باقي الإقساط بسبب إنهاء الاتفاقية بناء على تعليمات اللجنة الشعبية العامة.


كما قام الصندوق بصرف مبالغ تحت الحساب كتوزيعات نقدية حتى منتصف العام الماضي وقدرها 2.6 مليار دينار تقريبا، وأن المبلغ من مخصصات الصندوق المصروفة لغرض تكوين محافظ استثمارية.


وأعرب أن العديد من المحافظ وعلى الأخص المتعلقة بالشركات تتكبد خسائر كبيرة ، وأشار إلي تكوين عدد 232433 محفظة استثمارية لصالح الأسر التي اعتمدت الجهات المختصة أحقيتها في الاستفادة من برامج توزيع الثروة وقد تبين إن وجود 10438 محفظة استثمارية موقوفة لمخالفتها للشروط الإصدار.


بينما أكد جهاز المراجعة المالية إلي و تدني الإيرادات المحققة للصندوق في المحافظ الاستثمارية مع وجود العديد من الصكوك المصروفة مقابل التوزيعات النقدية يتم ترجيعها من قبل المصرف بسبب عدم تطابق البيانات.


وتدني أيضا الإيرادات المحققة من استثمارات الصندوق في المحافظ الاستثمارية حيث مانسبتة 1%من أجمالي المبلغ المخصص للصندوق.


وأوضح إلي ارتفاع دخل نشاط الشركات المعتمدة في ميزانيتها في عام 2010 م والبالغ 12.263 مليار أذا ما قورن برأس المال البالغ 4.7 مليار دينار.


الأحد، 23 يناير 2011

صور اقتحام مشاريع ألإسكان من قبل بعض الشعب الليبي بإعاز من القذافي





























صحف طليانية تدخل عائشة القذافي في حريم برلسكوني


هل يطالب القذافي بتفكيك ايطاليا من اجل ابنته، كما طالب بتفكيك سويسرا من اجل ابنه؟ هذا ما طرحه مراقبون للشأن الليبي، بعد تناول عدد من الصحف الايطالية لقضية علاقات رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني النسائية، وحشرهم اسم عائشة بنت العقيد معمر القذافي في قائمة حريم برلسكوني، ونشر صورتها ضمن مجموعة نساء تقول صحف ايطاليا بأن لديهن علاقات معه.


ورغم ان معمر القذافي لا يخفي اتصالاته بالحسناوات، من مختلف الاجناس، الا انه لا يقبل ان يتم اقحام اسم كريمته، ذات ال 34 عاما ضمن فضائح برلسكوني، التي ازكمت رائحتها الانوف، الى درجة دعت الفاتيكان الى اصدار بيان، مطالباً السياسيين الإيطاليين بالتحلى بـ«أخلاق قويمة».


ويقول المراقبون بأن اخبار الصحف الطليانية المتعلقة بعلاقات برلسكوني بالسيدة عائشة القذافي غير صحيحة، ويجزمون بأنها مجرد اخبار للاثارة الرخيصة.


والسيدة عيشة القذافي متزوجة، وأم لعدد من الاطفال، وليست في حاجة الى المال لكي تقيم علاقات مع العجوز برلسكوني.


ويضيف المراقبون بأنه من المتوقع ان تتم مصادرة جميع الصحف والمجلات الايطالية، التي تحتوي على مواد اخبارية او صور ذات علاقة بعيشة القذافي. كما يتوقع ان يتم اغلاق مواقع الانترنت ذات الصلة.


ومن المعروف عن معمر القذافي انه لا يتساهل في المواضيع التي تمس ابنائه وبنته.


وكان القذافي قد قطع علاقاته بسويسرا، ولم يفكر في الخسائر الطائلة التي تتعرض اليها المصالح الليبية، وانما قام بسحب جميع الارصدة الليبية من بنوك سويسرا، واقفل مصفاة بترول ليبية، وعطل محطات وقود تابعة لليبيا، كل ذلك بسبب توقيف ابن معمر القذافي، المدعو هنيبال، الذي اعتدى على خادمين من خدمه بالضرب والتعذيب.


وكذلك كان الامر مع الدنمارك، التي كان لابن القذافي الكثير من العربدة الخسيسة على اراضيها.



يحيى سالم العقوري المشهد الليبي

دبلن: احتجاج عن إيواء بن على في السعودية بدلا من تسليمه للعدالة التونسية

السبت، 22 يناير 2011

كتبت قورينا راشد الغنوشي : نحن على يقين أن الموقف الحقيقي للقائد معمر القذافي دائما مساند لثورات الشعوب

راشد الغنوشي لسيف الإسلام: نحن على يقين أن الموقف الحقيقي للقائد معمر القذافي دائما مساند لثورات الشعوب وتجربة اللجان الشعبية في تونس قريبة من التجربة الليبية الغنوشي:قطاع واسع من التونسيين يتابعون ما ينشر بموقع قورينا ويعتبرونه معبرا عن الموقف الليبي.
قال راشد الغنوشي زعيم حزب النهضة التونسي: إن اللجان الشعبية التي تشكلت في مبادرات شعبية عقب اندلاع الثورة الشعبية في تونس تساهم ميدانيا في حفظ الأمن وإزالة مخلفات بعض أعمال الشغب التي صاحبت الاحتجاجات الواسعة التي شهدتها كبريات المدن التونسية، وأضاف أن مسميات وآلية عمل هذه اللجان تقترب كثيرا مما تطبقه ليبيا في عملية التسيير الشعبي.
وأضاف في مكالمة هاتفية مع سيف الإسلام معمر القذافي أننا نعرف حقيقة موقف القائد معمر القذافي من طبيعة التغيير الذي شهدته تونس، فهي ليست ثورة أحزاب أو نخبة. ونحن على دراية بموقف القائد المساند دائما للشعوب،  فقد دأب طوال مسيرته على دعم الثورة الشعبية وحرض عليها.
وقال مصدر موثوق لقورينا: إن الغنوشي أبلغ سيف الإسلام في مكالمته أن ما نشرته قورينا ساهم في تهدئة الشارع التونسي، وأزال بعض الملابسات واعتبر التناول الإعلامي لصحيفة قورينا وما نشرته من آراء جاء معبرا عن الموقف الليبي الثابت لديهم  ومنسجما مع مسيرته الطويلة، وأضاف بأن قطاعاً واسعاً من التونسيين يتابعون ما ينشر بموقع قورينا وكشف أنه قد أصدر تعميما يدعو الشعب التونسي للإطلاع على ما تنشره قورينا واعتباره الرأي المعبر عن الموقف الليبي من التحولات المفصلية التي تشهدها تونس.
وحسب نفس المصدر قال راشد الغنوشي لسيف الإسلام: “إننا نعرف أنكم قاطعتم زين العابدين بن على منذ ست سنوات عندما رفض الاستجابة لوساطتكم بإطلاق سراح سجناء حزب النهضة” وأضاف الغنوشي ولاحظنا أنكم قد امتنعتم منذ ذلك الحين عن زيارة تونس، وأنهي الغنوشي – الذي يعيش في المهجر لأكثر من خمسة عشر عاما – حديثه مخاطبا سيف الإسلام: “سنلتقي المرة القادمة في تونس بعد أن تعودنا أن نلتقي دائما في المنفى”.
http://quryna.com/24474.html

الجمعة، 21 يناير 2011

احتدام الصراع السياسي في ليبيا وسط شائعات عن خلافات كبيرة في عائلة القذافي



قالت صحيفة لوس أنجلوس تايمز إن التطورات الأخيرة في ليبيا تشير إلى أن الصراع السياسي بين تياري المعتدلين والمحافظين عاد ليطفو على السطح ولكن هذه المرة بقوة وهو ما يدل بحسب المراقبين على وجود تصدع في العلاقات بين أفراد عائلة الزعيم الليبي معمر القذافي.

 وتشير الصحيفة إلى أن دلائل هذا التصدع يمكن رؤيتها من خلال تخفيض تمثيل نجل القذافي سيف الإسلام ووضعه في مرتبة فخرية في مؤسسة "القذافي العالمية للجمعيات الخيرية والتنمية"، والذي ترافق كذلك مع إعلان المؤسسة انسحابها من العمل السياسي وتوقفها عن دعم حقوق الإنسان في ليبيا.

 وتضيف الصحيفة إلى أن هذه التغيرات تشير إلى تقدم المحافظين وعمدهم إلى تهميش المعتدلين وهو ما يبدد الآمال بالإصلاح في ليبيا.
 Radio Sawa

القذافي ملطشة علي النت ... فيديو للفرجه




عالم الانترنت.. عالم مفتوح.. كما قد يكون بؤرة للشائعات ،حيث يمكن لأي شخص مدمن أو مخمور ان ينشر ما يريد.. فهل يجب أن نكون ضحايا "فيس بوك " و"تويتر "و"ويكليكس " فالنت يسخر منا ويعرض بلادمنا للخطر)..


هذا الكلام أطلقه الرئيس الليبي معمر القذافي في شريط فيديو نشر نهاية الأسبوع للتنديد بالدور السيئ الذي لعبته وثائق "أسانج "في سقوط نظام "بن علي "في تونس ،كما حذر القذافي من مخاطر "الإنترنت".


وقد أثارت تعبيرات القذافي عن خطر الإنترنت ،وكذلك تصريحاته بأن "بن علي "هو الرئيس الأصلح لتونس ،انتقادات المدونين علي المواقع الإجتماعية وعلي المدونات ،حيث قالت البحرينية أميرة الحسيني "أن كلام القذافي هذا لا يعبر سوي عن خوف وقلق الانظمة الدكتاتورية في المنطقة من النت".


كما تقول "جوليا نيويورك "المقيمة في الولايات المتحدة تعتبر أن القذافي بكلامه هذا حول نظرية المؤامرة اهان جميع رواد النت التونسيين الذين لعبوا دورا أساسيا في الثورة التي أحدثتها البلاد.


البشاير المصرية

حكومة الوحدة الوطنية في تونس تجتمع وتصدر أولى قراراتها


تونس-العرب أونلاين: قال الطيب البكوش وزير التربية التونسي في تصريحات لوسائل الإعلام عقب الاجتماع الأول لحكومة الوحدة الوطنية ان الاجتماع اتخذ عدة قرارات أولها إعلان الحداد ثلاثة أيام ترحما على أرواح شهداء أحداث المؤلمة التي شهدتها البلاد مؤخرا وذلك بداية من الجمعة 21 جانفي الجاري.

وأشار إلى تأكيد فؤاد المبزع رئيس الجمهورية المؤقت في كلمة في بداية هذا الاجتماع على الصفة الوقتية للحكومة محددا المهام الموكولة إليها والتي تتمثل أساسا في السهر على العودة الطبيعية لجميع المرافق في كامل البلاد والإعداد للانتخابات الرئاسية القادمة.

وأوضح أنه تم في بداية الاجتماع ضبط جدول أعمال مجلس الوزراء وتم بعد النقاش المستفيض اتخاذ جملة من القرارات لخصها في:

1- المصادقة على مشروع قانون تقدم به وزير العدل يتعلق بالعفو التشريعي العام. وقد أوصى المجلس بإحالته إلى السلطة التشريعية.

2- تسريع أعمال اللجان الوطنية الثلاث المتفق عليها وهي: اللجنة العليا للإصلاح السياسي ولجنة تقصي الحقائق في التجاوزات المسجلة في الفترة الأخيرة ولجنة تقصي الحقائق حول قضايا الفساد والرشوة.

وأوضح البكوش في هذا الصدد أن المشاورات المتعلقة باستكمال تركيبة هذه اللجان ستنطلق بداية من الجمعة.

3- بعد استماع المجلس إلى عرضين قدمهما كل من وزير التربية ووزير التعليم العالي تقرر أن يتولى الوزيران تنفيذ قرار العودة المدرسية والجامعية خلال الأسبوع القادم مع الأخذ بعين الاعتبار التلاؤم بين التوقيت الدراسي والتوقيت الإداري.

4- وفي إطار القرارات المعلن عنها في ما يخص فصل الدولة عن التجمع الدستوري الديمقراطي أوصى المجلس باتخاذ الإجراءات العملية اللازمة لاسترجاع العقارات والمنقولات الراجعة بالملكية الى الدولة والموضوعة على ذمة مختلف هياكل هذا الحزب.

وذكّر الطيب البكوش في هذا الإطار بتقديم كل من فؤاد المبزع رئيس الجمهورية المؤقت ومحمد الغنوشي الوزير الأول أمس الأربعاء لاستقالتيهما من مسؤولياتهما بالتجمع كما تم اليوم الخميس اتخاذ نفس القرار من قبل أعضاء الحكومة المنتمين للتجمع.

5- وأوصى المجلس باتخاذ الاجراءات اللازمة لضمان احترام حرمة المؤسسات الجامعية بإلغاء الأمن الجامعي.

الثلاثاء، 18 يناير 2011

زوجة بن علي هرّبت 1.5 طنا ذهبا


 أفادت مصادر فرنسية بأن عائلة الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي فرت من تونس حاملة معها طنا ونصف الطن من الذهب، وهو ما تفترضه المخابرات الفرنسية، التي تحاول فهم أسرار يوم الجمعة 14 يناير/كانون الثاني، الذى شهد رحيل الرئيس وأسرته وسقوط نظامه. 


 وحسب المعلومات التي جمعت في تونس فإن ليلى الطرابلسي زوجة الرئيس المخلوع ذهبت إلى البنك المركزي لأخذ سبائك من الذهب، لكن محافظه رفض ذلك، فاتصلت بزوجها بن علي، الذي رفض الأمر في البداية أيضا، قبل أن يوافق لاحقا، وتوجهت ليلى إثر ذلك إلى دبي.


 وحسب المعطيات التي نقلتها صحيفة لوموند الفرنسية عن مسؤول فرنسي، يبدو أن ليلى الطرابلسي حملت معها طنا ونصف الطن من الذهب، بقيمة تبلغ 45 مليون يورو (60 مليون دولار).


 من جهة أخرى قالت الصحيفة وفقا للمصدر الفرنسي أن زين العابدين بن علي لم يكن يتوقع سقوطه بتلك السرعة، مستشهدة بأنه سجل خطابا جديدا لم يتح له الوقت ليظهر، وهو ما يؤكد أنه لم يغادر البلاد طوعا، ولكن تم خلعه من منصبه.




 قصة الهروب ووفقا لأجهزة الاستخبارات الأوروبية فإن الجيش ورئيس هيئة أركانه رشيد عمار -الذي رفض إطلاق النار على الحشود المتظاهرة- لعب دورا قياديا في التخلص من زين العابدين بن علي.


 وحسب لوموند فإن الطريقة التي تمكن من خلالها بن علي من مغادرة البلاد غير واضحة، ويعتقد العديد من السفارات الأوروبية أن الأجهزة الأمنية الليبية لعبت دورا مهما في تهريب بن علي، ويعزز كلام الزعيم الليبي معمر القذافي -الذي قال إنه يأسف لنتائج الأزمة التونسية- هذا الشعور خاصة لدى باريس.


 وتبقى طريقة رحيل الرئيس المخلوع أيضا محل شكوك، ويبدو أن بن علي قد وجد نفسه في المجال الجوي لمالطا، من دون وجود خطة للطيران، كما لم يكن لديه وجهة محددة في رحيله المتسرع من تونس.


 وقال مصدر إيطالي إن الطائرة لم تحصل على إذن بالهبوط في جزيرة مالطا، ووفقا لفرضية أخرى غادر الرئيس المخلوع تونس على متن مروحية لجزيرة مالطا، حيث وجد طائرته هناك.


 من جانبها أرادت باريس منع وصول بن علي إلى فرنسا، وقال مصدر وزاري فرنسي إن المديرية العامة للطيران المدني تلقت طلبا بتحديد مسار بين تونس وباريس، لكن السلطات الفرنسية طلبت أن تحط الطائرة في جزيرة سردينيا.


 وبعد هبوط الطائرة في الجزيرة والتحقق منها، لم يكن فيها أي راكب، ولم يكن على متنها زين العابدين بن علي في كل الأحوال، وهو الذي نزل بعد ذلك في جدة بالمملكة العربية السعودية.
الجزيرة نت

عزف منفرد

وحده ــ كما عودنا دائما ــ قدم الأخ العقيد فاصلا من العزف المنفرد بعد ساعات من الإطاحة بالرئيس بن على.  انتقد «الصقر الوحيد» استعجال التونسيين، وقال إنه كان بإمكانهم الانتظار ثلاث سنوات حتى يرحل بن على ويتم التحوّل بالتى هى أحسن، فى إشارة إلى إعلان الأخير انه لن يرشح نفسه لفترة رئاسية جديدة، فى محاولة لتهدئة احتجاجات الشعب التونسى التى استمرت أربعة أسابيع، وهى حيلة لم تنطل على أحد باستثناء الأخ العقيد على ما يبدو.

 نعرف الآن أن الأخ العقيد الذى ربطته علاقات وثيقة بالرئيس التونسى المخلوع رفض استقباله فى بلاده، وألقت وحدات من الجيش التونسى القبض على نحو خمسين من ضباط الحرس الخاص بالرئيس بن على قبل فرارهم إلى ليبيا، لكن ذلك لم يمنع القذافى أن يصف «الزين» ــ هكذا يدلل الرئيس التونسى ــ بأنه الأصلح لتونس، وأنه لا يتمناه رئيسا لتونس حتى عام 2014 فقط، وإنما مدى الحياة، وقلل العقيد من تضحيات الشعب التونسى ودماء أبنائه الذكية التى سالت فى الطريق إلى هذه اللحظة التاريخية، وقال إن هذه «الاضطرابات» ــ لاحظ أنه لم يسمها ثورة أو انتفاضة أو حتى احتجاجا ــ كان يمكن أن تكون مبررة لو أنها استندت إلى نظريته العالمية الثالثة التى تستبدل بالديمقراطية النيابية حكم الشعب المباشر.!

 لا يعنينا ترويج الأخ العقيد لنظريته العالمية الثالثة، كما لا يسعنا سوى التعامل بجدية مع ما يقول باعتباره رئيس دولة، وما قاله يكشف عن حالة من الهلع تؤرق مضاجع حكام عديدين فى منطقتنا، خشية انفراط العقد، وانطلاق ثورة الياسمين من تونس الخضراء إلى عواصم عربية أخرى، فالمقدمات المتشابهة (فقر وبطالة وفساد واستبداد) تقود إلى نتائج متشابهة: انتفاضات وثورات شعبية.

 والمدهش أنه فى اللحظة التى كان الأخ العقيد فيها يعزف منفردا، كان أحد شباب «الحيطيست» الجزائريين ــ العاطلون الذين يسندون ظهورهم إلى الحائط فى شوارع الجزائر العاصمة ــ يحرق نفسه على طريقة مفجر الثورة التونسية الراحل محمد بوعزيزى، وإن تمكن المارة من إنقاذه قبل أن يلقى حتفه.

 لا أظن أن الرئيس التونسى توقع هذه النهاية، ولا أظن أنه تصور للحظة أن يرفض قائد القوات البرية الجنرال رشيد بوعمار تنفيذ أوامره بقمع الثورة الشعبية، وأن يلقنه الدرس الأخير قبل الرحيل: نيران الجيش ضد أعداء الوطن لا فى صدور أبنائه.
عماد الغزالي
الشروق المصرية

لطفي بوشناق: ماتعيشه تونس قضية تونسية ولا دخل للقذافي فيها


فتح‭ ‬المطرب‭ ‬التونسي‭ ‬لطفي‭ ‬بوشناق‭ ‬في‭ ‬اتصال‭ ‬بـ‮"‬الشروق‮"‬‭ ‬النار‭ ‬على‭ ‬الزعيم‭ ‬الليبي‭ ‬معمر‭ ‬القدافي،‭ ‬قائلا‭: ‬‮"‬ما‭ ‬نعيشه‭ ‬في‭ ‬تونس‭ ‬قضية‭ ‬تونسية‭ ‬وسنقرر‭ ‬مصيرنا‭ ‬مثلما‭ ‬قررنا‭ ‬حاضرنا‮"‬‭.‬

 ورد بوشناق على الخطاب الذي ألقاه الزعيم الليبي معمر القدافي، الذي استهجن فيه إقدام التونسيين على الإطاحة بنظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي، قائلا: "هذه الثورة كلفتنا الدماء ولسنا بحاجة للنصح من أحد".

 وأكد بوشناق على أن "الشعب التونسي حقق الكثير باعتماده على أسلوب الثورة من أجل الدفاع عن حقوقه المهضومة، وأن الشيء الجدير بالاحترام والافتخار هو النجاح الذي حققته هذه الثورة منذ بدايتها، بعد الإطاحة بنظام الرئيس الديكتاتوري زين العابدين بن علي".

 وأوضح المطرب لطفي بوشناق: "دخلنا التاريخ من بابه الواسع بهذا الإنجاز وسوف ندخله مرة أخرى بعد التأسيس "لتونس جديدة" مبنية على أساس العدل والمساواة وكل معاني السلام والديمقراطية التي افتقدها الشارع التونسي بشكل يجعلها مثالا و قدوة الحسنة".

 وفي إجابة عن سؤال بخصوص صمته من قبل وعدم التعرض لنظام بن علي بالسوء، قال بوشناق إنه كان من الرافضين والمناهضين لنظام بن علي، وأنه كثيرا ما عبر عن ذلك من خلال الأغاني التي يؤديها والتي تعالج الاستبداد والظلم الذي يعيشه المواطن التونسي.
الشروق الجزائرية

خطبة الجمعة القادمة حول الشغب

التهامي بلعيد: دعت الهيئة العامة للأوقاف وشؤون الزكاة جميع أئمة المساجد بليبيا إلى توحيد خطبة الجمعة القادمة ليشمل موضوعها "الشغب" الذي أحدثه بعض المواطنين باقتحامهم العديد من المشاريع السكنية في مناطق مختلفة من ليبيا بدون وجه حق.

 وقال أمين الهيئة العامة للأوقاف وشؤون الزكاة إبراهيم عبد السلام في تصريح خاص "لأويا الالكترونية" إن الشغب الذي أحدثه هؤلاء المواطنون لا يمتُّ إلى إسلامنا ولا إلى قيمنا الإسلامية بأي صلة.

 وأضاف عبد السلام "إن الخطبة القادمة ستدعو كل المواطنين إلى الالتزام بتعاليم الإسلام الذي يدعو إلى التسامح والنظام وعدم الاعتداء على الأخ المسلم".

 وقام فرع الهيئة بشعبية طرابلس بالتحضير لملفات الخطب التي ستلقى الجمعة المقبلة لتتحدث في الموضوع.
أويا

الاثنين، 17 يناير 2011

تونس: اليوم الاعلان عن حكومة وحدة وطنية





تونس ـ أفاد الوزير الأول التونسي محمد الغنوشي أنه سيتم الاثنين الإعلان عن حكومة وحدة وطنية.

وأوضح في تصريحات لوسائل الاعلام، أن المشاورات الجارية بشأن تشكيل حكومة وحدة وطنية قد تقدمت بشكل كبير ما يتيح وبسرعة تفرغ الأطراف الوطنية لإعادة البناء وإدخال الإصلاحات سيما تطوير الحياة السياسية وتكريس الديمقراطية إلى جانب الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية التي تمكن من تحسين ظروف عيش التونسيين.

وهذه قائمة غير مؤكدة و لكنها متأتية من بعض التسريبات لأحزاب المعارضة كما أنها لا تحتوي كل المناصب الوزارية:

الوزير الأوّل: محمد الغنوشي "التجمع الدستوري الديمقراطي"
وزيرالداخلية: أحمد فريعة "التجمع الدستوري الديمقراطي"
وزير الخارجية: كمال مرجان "التجمع الدستوري الديمقراطي"
وزير الاستثمار والتعاون الدولي: النوري الجويني "التجمع الدستوري الديمقراطي".
وزير الطاقة والصناعة: عفيف شلبي"التجمع الدستوري الديمقراطي"
وزير الدفاع: رضا قريرة "التجمع الدستوري الديمقراطي"
وزير الشباب و الرياضة: حمودة بن عمّار"التجمع الدستوري الديمقراطي"
وزير العدل: الأزهر القروي الشابي
كاتب دولة لدى وزير الخارجية: أحمد وَنّيس
وزير التعليم العالي: أحمد ابراهيم
وزارة التنمية الجهوية: أحمد نجيب الشابي
وزير الصحة: مصطفى بن جعفر
أنور بن قدّور، عبد الجليل البدوي وحسين الديماسي: ممثلون عن الاتحاد العام التونسي للشغل.

وحرص الغنوشي على طمأنة التونسيين على أن الأمور بدأت تعود شيئا فشيئا إلى طبيعتها" مشيرا إلى أنه "تم إيقاف عدد كبير من عصابات الإجرام والاعتداء على الأرواح والممتلكات، هذه العصابات التي تريد نشر الفوضى والخراب من قبل من يريدون أن يستعبدوا من جديد الشعب التونسي".

وشدد الوزير الأول على أنه "لا تسامح أبدا" مع كل من اعتدى على أمن البلاد وأمن المواطن مهما كان الوسط الذي يرجع إليه.

وأضاف أن أهم استنتاج يمكن الخروج به من المحنة الحالية التي تعيشها تونس هو أن "بلادنا لها شعب كبير وعظيم"، هو اليوم بصدد كتابة صفحة جديدة من تاريخه، قائلا "إني أشكر من القلب كل التونسيين على وقفتهم الرائعة للحفاظ على مكاسب البلاد من خلال تشكيل فرق دفاع مدني للدفاع عن ممتلكاتهم ومكتسبات بلدهم".

وبين الغنوشي أن هذا العمل ساعد على ضبط عدد كبير من أفراد عصابات الإجرام التي ستكشف الأيام المقبلة عمن يقف وراءها وهي أطراف قال إنها تريد الإضرار بتونس وتركيع شعبها واستعباده، تونس التي حققت مكاسب هامة، رغم ما يوجد من نقائص ولكنها مكاسب كبرى لأنها تحققت رغم قلة الموارد.

وأكد أن هذه العصابات الإجرامية ستنال عقابها قائلا إن تونس دولة قانون وسوف تقول العدالة كلمتها في جرائم هذه العصابات وسيحقق فيها القضاء وينشر الوقائع، مشددا على أنه لا تسامح البتة مع هؤلاء الذين "أجرموا في حق تونس وفي حق التونسيين".

وأضاف الوزير الأول التونسي أن الشعب التونسي مطالب اليوم بوقفة كبرى حتى يحافظ على "نسمة الحرية" التي هبت على الوطن، فالحرية قبل الخبز لأنه لا وجود لكرامة ولا قدرة على الإبداع دون حرية.

وأعرب عن ارتياحه لكون هذه الرسالة قد أدركتها كافة أطراف الساحة الوطنية وهذا ما يسر المشاورات بشأن تشكيل حكومة وحدة وطنية، موضحا أنه سيتم الاثنين الإعلان عن تشكيلة هذه الحكومة حتى يتم الانطلاق في إعداد صفحة جديدة تبرهن على أن شعب تونس شعب كبير، شعب إذا أراد الحياة يستجيب له القدر.

الجيش التونسي يحاصر القصر الرئاسي والغنوشي يتعهد بالتصدي لفلول الرئيس السابق




تونس - العرب أونلاين - وكالات - تدور معارك عنيفة بين قوات الجيش والأمن من جهة وفلول الرئيس السابق حول القصر الرئاسي، وبالتوازي يتعهد محمد الغنوشي يالتصدي بقوة لهذه الفلول.

وهاجم الجيش التونسي مساء الاحد القصر الرئاسي حيث تتحصن عناصر من الحرس الرئاسي التابع للرئيس السابق زين العابدين بن علي، بحسب ما افاد مصدر امني.

وقال مصدر عسكري بأن القوات الخاصة تبادلت إطلاق النار مع أعضاء في قوة أمن الرئاسة مساء الأحد قرب قصر الرئاسة في إحدى ضواحي العاصمة التونسية.

وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه إن بعض الموالين للقائد السابق لقوة أمن الرئاسة المعتقل حاليا أطلقوا النار أثناء مرورهم بالقرب من واجهة قصر الرئاسة.

وأضاف "خرجت مجموعات عسكرية خاصة من القصر حيث كانت متمركزة لتتعقبهم وبدأ تبادل إطلاق النار."

وقال شاهدا عيان يعيشان بالقرب من القصر في منطقة قرطاج على بعد كيلومترات من وسط العاصمة إن بمقدورهما سماع دوي إطلاق النار الكثيف والمتواصل.

إلى ذلك عرض التلفزيون التونسي كلمة للوزير الأول المكلف تشكيل الحكومة أكد فيه ان "لا تسامح مع من يريدون اعادة استعباد الشعب التونسي ومع عصابات الاجرام".

الأخ الأكبر لليلى بن علي كان يعمل مصوراً في ليبيا وأحد رواد سجونها

 هكذا‭ ‬تفرّقت‭ ‬دماء‭ ‬العائلة‭ ‬المالكة‭ ‬بين‭ ‬الأمم‭ ‬في‭ ‬جملوكية‭ ‬الجنرال‭ ‬التونسي
 بن‭ ‬علي‭ ‬في‭ ‬جدة،‭ ‬ليلى‭ ‬في‭ ‬دبي،‭ ‬صخر‭ ‬المالطي‭ ‬يفكر‭ ‬في‭ ‬كندا،‭ ‬والبقية‭ ‬بين‭ ‬باريس‭ ‬والجزائر‭!‬
 

  تضاربت العديد من الأنباء وتواترت بخصوص مصير عائلة الرئيس التونسي المخلوع، زين العابدين بن علي، والمقدرة بأعداد كبيرة، سواء من المقربين، أو من أبناء المنطقة في سوسة التي ينحدر منها الجنرال،
كما أن علامات الاستفهام ذاتها، ماتزال مطروحة بخصوص مصير عائلة الطرابلسي، من إخوة وأخوات، ليلى بن علي (المقدر عددهم بـ11 أخا وأختا) ناهيك عن بعض الأصهار في مقدمتهم، صخر المالطي الذي كان مرشحا لخلافة زين العابدين في منصبه، في مقابل أن تخلف زوجته، نسرين، والدتها، ليلى الطرابلسي. وهنا رصد لأهم أفراد العائلة مصير وجهتهم، في ظل‭ ‬تضارب‭ ‬الأنباء‭ ‬حول‭ ‬الأمر‭..‬

 بن علي: انتقل بعد فرض حظر التجول في تونس عند الخامسة بالتوقيت المحلي من مساء الجمعة، في موكبه، نحو مطار عسكري قريب من قصر الرئاسة، وهناك توجه على متن مروحية نحو جزيرة سردينيا، أين كانت بانتظاره طائرة خاصة، تزودت بالوقود سابقا، وتوجهت بعدها نحو مالطا التي رفضت‭ ‬استقبال‭ ‬الرئيس‭ ‬المخلوع،‭ ‬ولو‭ ‬لبضعة‭ ‬أيام،‭ ‬ليتجه‭ ‬بطائرته‭ ‬شمالا‭ ‬نحو‭ ‬فرنسا،‭ ‬قبل‭ ‬أن‭ ‬يتبين‭ ‬أن‭ ‬الرئيس‭ ‬ساركوزي،‭ ‬رفض‭ ‬استقباله‭ ‬أيضا،‭ ‬معطيا‭ ‬موافقته‭ ‬على‭ ‬استقبال‭ ‬أشخاص‭ ‬آخرين‭ ‬من‭ ‬عائلة‭ ‬بن‭ ‬علي‭.‬

 ليلى بن علي: تضاربت الأنباء حول مصيرها، بين مرافقتها لزوجها، الرئيس المخلوع نحو جدة السعودية، أو رحلتها نحو دبي، قبل ثلاثة أيام، أو في صبيحة الجمعة، لكن الأكيد أن ليلى بن علي، غادرت تونس، قبل يوم الجمعة الذي شهد سقوط نظام زوجها، لتتجه نحو إمارة دبي، ويرجح أن‭ ‬لديها‭ ‬عدة‭ ‬خيارات‭ ‬حاليا،‭ ‬بين‭ ‬السفر‭ ‬للإقامة‭ ‬في‭ ‬السعودية،‭ ‬رفقة‭ ‬زوجها‭ ‬في‭ ‬منفاه‭ ‬الجديد،‭ ‬أو‭ ‬التوجه‭ ‬لكندا،‭ ‬حيث‭ ‬من‭ ‬المقرر‭ ‬أن‭ ‬يستقر‭ ‬صهرها‭ ‬صخر‭ ‬المالطي‭ ‬رفقة‭ ‬زوجته‭ ‬في‭ ‬قصر‭ ‬تم‭ ‬بناؤه‭ ‬هناك‭. ‬

 عماد الطرابلسي: ابن أخ ليلى بن علي، (لديها 11 أخا وأختا) توفي مساء الجمعة في المستشفى العسكري بتونس العاصمة، متأثرا بجروحه بعد طعنه بسلاح أبيض، وفقاً لما أفاد به مصدر في المستشفى لوكالة فرانس برس. وأعلن المصدر الذي طلب عدم كشف هويته أن عماد الطرابلسي "مات الجمعة مطعونا"، وهو بذلك أول قتيل مؤكد من المقربين من الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي. وأضاف المصدر أن عماد الطرابلسي "المدلل من ليلى تم طعنه في الأيام الأخيرة وإدخاله قسم الطوارئ" بالمستشفى، وبحسب ما يتناقله الشارع التونسي، فإن عماد الطرابلسي قد‭ ‬يكون‭ ‬تعرض‭ ‬للطعن‭ ‬في‭ ‬إطار‭ ‬تصفية‭ ‬حسابات‭ ‬بينه‭ ‬وبين‭ ‬أحد‭ ‬مساعديه‭ ‬السابقين‭.‬

  نسرين‭ ‬بن‭ ‬علي‭ ‬وزوجها‭ ‬صخر‭ ‬المالطي‭ تأكد جليا أنهما موجودان في دبي، بعد ما ترددت أنباء عن اعتقال صهر بن علي، صخر المالطي في تونس، عشية انهيار النظام، وكانت معلومات أخرى أشارت إلى أن نسرين ابنة بن علي وصلت إلى كندا في 11 جانفي، حيث يتوقع أن تلد مولودها خلال الأسابيع القليلة المقبلة. كما أعلن راديو‭ ‬‮"‬مونتريال‮"‬‭ ‬أن‭ ‬صهر‭ ‬الرئيس‭ ‬التونسي‭ ‬الماطري‭ ‬وزوجته‭ ‬وصلا‭ ‬إلى‭ ‬كندا‭.‬‮ ‬يذكر‭ ‬أن‭ ‬نسرين‭ ‬وزوجها‭ ‬إشتريا‭ ‬في‭ ‬عام‭ ‬2008‭ ‬قصراً‭ ‬في‭ ‬مونتريال‭ ‬بـ‭ ‬2‭.‬555‭ ‬مليون‭ ‬دولار‭ ‬كندي‭. ‬


 
الهاربون‭ ‬إلى‭ ‬فرنسا،‭ ‬والجزائر‭ ‬وليبيا قالت صحيفة "لوموند" الفرنسية أن طائرة تقل على متنها إحدى بنات بن علي وإحدى حفيداته وموظفة لديهما حطت في مطار بورجيه قرب باريس عند الساعة 7:30 مساء الجمعة بتوقيت فرنسا، لكن الصحيفة الفرنسية أشارت إلى أن السلطات رفضت هبوط طائرة ثانية، كان على متنها الرئيس بن‭ ‬علي‭ ‬نفسه‭.‬

 ويرجح‭ ‬أيضا‭ ‬هروب‭ ‬مراد،‭ ‬الأخ‭ ‬الصغير‭ ‬لليلى‭ ‬‮(‬36‭ ‬سنة‮)‬‭ ‬الشهير‭ ‬بتورطه‭ ‬مع‭ ‬ابن‭ ‬أخته‭ ‬سفيان‭ ‬الطرابلسي‭ ‬في‭ ‬تجارة‭ ‬المخدرات،‭ ‬التي‭ ‬انفجرت‭ ‬في‭ ‬1998‮.‬‭ ‬

 هناك أيضا بلحسن الطرابلسي، والمعروف أنه بعد زواج أخته من الرئيس بن علي، طلق زوجته الأولى، وتزوج بنت هادي جيلاني، رئيس اتحاد أرباب العمل التونسيين، الذي دخل بالمناسبة في عائلة السلطان، وتم محو الفوائد على ديونه المستحقة والمقدرة بنحو 54 مليون دينار تونسي، أي‭ ‬ما‭ ‬يعادل‭ ‬45‭ ‬مليون‭ ‬دولار‭. ‬

 منصف كعوش الذي كان يرأس عدة بنوك: بنك الجنوب والشركة التونسية للبنك، وكان مكلفا بمهمات ثلاث: الأولى: تمويل شؤون وأعمال عائلة الطرابلسي من دون ضمانات أو فرضيات تشكيكية، والثانية، مساعدتها على تهريب أموالها إلى الخارج، والثالثة ممارسة الضغوط أو عرقلة أعمال الشركات‭ ‬ورجال‭ ‬الأعمال‭ ‬الذين‭ ‬يرفضون‭ ‬دفع‭ ‬رشوة‭ ‬إلى‭ ‬إخوة‭ ‬الطرابلسي‭. ‬

 منتصر‭ ‬مهرازي‭ ‬صهر‭ ‬ليلى‭ ‬الطرابلسي،‭ ‬كان‭ ‬يدير‭ ‬شركة‭ ‬تأجير‭ ‬سيارات‭ ‬‮"‬ماجيك‭ ‬كار‮"‬‭ ‬التي‭ ‬يملكها‭ ‬بلحسن‭ ‬الطرابلسي‭.‬ ناصر الطرابلسي، أخ ليلى بن علي، تخصص في احتكار استيراد اللحوم إلى تونس، بالاشتراك مع حبيب الصيد، الذي يشغل منصب رئيس ديوان وزير الداخلية. وقد لعب حبيب الصيد هذا دور الغواصة بالنسبة لعائلة الطرابلسي لدى وزير الداخلية السابق بن رجب المتحالف مع سليم شيبوب، في‭ ‬نطاق‭ ‬الحرب‭ ‬الدائرة‭ ‬بين‭ ‬العائلات‭ ‬المافياوية‭ ‬أمام‭ ‬أعين‭ ‬التونسيين‭.‬

 منصف الطرابلسي، الأخ الأكبر لليلى بن علي، كان يعمل مصوراً في ليبيا، وأحد رواد سجونها، وعاد إلى وضعه السابق كعامل في أحد المطاعم الحقيرة في حلق الواد. لكن منذ عملية التغيير في 7 نوفمبر 1987، فرض نفسه كرجل أعمال بالاشتراك مع ياسين هميلة، المتخصص في استيراد المواد الغذائية. ونظراً لانتمائه إلى عائلة الطرابلسي، فهو معفى من دفع الضرائب إلى أجهزة الجمارك عن كل المواد المستوردة. وهكذا، يقوم بسرقة ملايين الدنانير من المال العام، وتحوَّل إلى البنوك الفرنسية والسويسرية لاحقاً.

  المقبوض‭ ‬عليهم‭ ‬أو‭ ‬المبحوث‭ ‬عنهم‭ ‬من‭ ‬طرف‭ ‬الجيش‭ ‬التونسي عبد الوهاب عبد الله الناطق الرسمي سابقا باسم الرئاسة، والمتلاعب والرقيب للإعلام، وعبد الله الكعبي، وزير الداخلية السابق والخليفة المزعوم لبن علي، ومحمد علي قنزوعي كاتب الدولة للأمن الوطني، وعلي بالشاوش وزير الداخلية السابق. ويعتبر محمد شكري مهندس كل الدسائس السياسية لهذه العائلة المافياوية، وكان فريق محمد شكري يضم رجالاً سياسيين أكثر فأكثر، أمثال عبد الرحيم الزواري وزير الخارجية السابق، وأمين عام حزب التجمع الدستوري الديمقراطي الحاكم سابقاً، وعبد الله كعبي محافظ مدينة تونس سابقاً، وعبد العزيز بن ضياء، ومصطفى‭ ‬بوعزيز‭ ‬وزير‭ ‬أراضي‭ ‬الدولة‭ ‬سابقا،‭ ‬وكذلك‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬المسؤولين‭ ‬الكبار‭ ‬في‭ ‬وزارة‭ ‬الداخلية‭.‬

  حاشية‭ ‬بن‭ ‬علي‭ ‬من‭ ‬الحراس‭ ‬والخدم‭ ‬‮ ‬ ألقى الجيش التونسي ليلة السبت الفارط القبض على نحو خمسين من الحراس الشخصيين للرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي، عندما كانوا هاربين نحو ليبيا على متن سيارات لا تحمل لوحات (معدنية)، ونقل عددا منهم إلى المستشفى بعد أن أصيبوا بجراح جراء تعرضهم إلى أعيرة نارية خلال مواجهات مسلحة وغير متكافئة مع قوات الجيش التي أحكمت السيطرة عليهم. ويقول مراقبون إن الحرس الشخصي للرئيس التونسي أصيب بحالة ارتباك كبير بعد فرار الرئيس للخارج، فيما يتهمه آخرون بتخطيط وتنفيذ عمليات "النهب والتخريب وترويع الأهالي" التي تشهدها حاليا‭ ‬عدة‭ ‬مرافق‭ ‬خاصة‭ ‬وعامة‭ ‬في‭ ‬البلاد‭.

قادة‭ ‬بن‭ ‬عمار
الشروق الجزائرية

قرصنة موقع ليبي نشر أخبار اقتحامات

تعرض موقع المنارة للإعلام الليبي -الذي يبث من بريطانيا– اليوم لقرصنة وتخريب متعمدين من جهة ليبية مجهولة.  وطالت عملية القرصنة عددا كبيرا من المواد الصحفية المنشورة به والمتعلقة بالأحداث الأخيرة في ليبيا، وهي أحداث تمثلت في الاقتحامات التي قامت بها جموع غفيرة من المواطنين الليبيين للمشاريع الإسكانية التي ما زالت قيد الإنشاء في المدن الليبية.

 وركزت الجهة التي قامت بالقرصنة على الموقع على حذف جميع المقالات والأخبار والتقارير الصحفية وتسجيلات الفيديو التي تتعلق بالأحداث الأخيرة.

 ويرى مراقبون أن ذلك يشير إلى تنفيذ فوري لتصريحات العقيد معمر القذافي السبت التي تحدث فيها بانتقاد شديد عما قال إنه الدور السلبي الذي أدته شبكة الإنترنت في تغطية الأحداث الأخيرة في تونس.

 كما أزال المقرصنون -الذين يعتقد أن لهم صلات بجهات أمنية أو ثورية ليبية- من الموقع المواد الصحفية المنشورة به حول كل ما يتعلق بالأحداث الأخيرة في تونس.

 وشملت تلك المواد التقارير والأخبار والمقالات التي تتحدث عن علاقة ليبيا بهذه الأحداث، إلى جانب تعليقات القراء التي تناولت المظاهرات في تونس والاقتحامات في ليبيا بشيء من التركيز عليها.

 وكانت تعليقات القراء المصاحبة للأخبار والتقارير التي نشرتها المنارة قد حاولت إيجاد علاقة بين الحدثين، ودعت الليبيين إلى الخروج في مظاهرات مشابهة ومؤيدة في السياق نفسه بشدة لما حدث في تونس من تغيير سياسي.


 
استطلاع للرأي وفي السياق نفسه شملت القرصنة حذف استطلاع للرأي طرحه الموقع تحت عنوان "شارك برأيك: من المسؤول عن الفوضى والانفلات الأمني في البلاد".

 وطلبت إدارة الموقع في هذا الاستطلاع، من القراء إبداء آرائهم في حوادث الاقتحامات التي تعرضت لها المشاريع الإسكانية الليبية.

 وانفردت المنارة من بين المواقع الليبية بالتغطية المستفيضة والمصحوبة بالصوت والصورة عن طريق عدد من مقاطع الفيديو التي أرسلت إليها من عدد من المدن الليبية والتي نقلت عمليات الشغب والسلب والنهب التي صاحبت الهجوم الذي قامت به مجموعات كبيرة من المواطنين على المشاريع الإسكانية وما تبعها من مواجهات ومصادمات في مدن ليبية عدة بين المواطنين.

 وتعرضت المنارة كغيرها من المواقع الليبية المهاجرة إلى سياسة الحجب التي تفرضها الحكومة في ليبيا على عدد من مواقع خارجية منها موقع اليوتيوب الشهير منذ أشهر عدة.

 ومن جهتها نبهت إدارة موقع المنارة قراءها على صدر صفحتها الرئيسية إلى أنها ستعمل في أقرب وقت ممكن على إعادة كل محتويات الموقع ومتابعة الأحداث والأخبار على الساحة الليبية.

 وقال المشرف العام لموقع المنارة للإعلام محمد لطيوش إن موقعه "تعرض في الماضي لعشرات الهجمات التخريبية ومحاولات القرصنة الإلكترونية".

 وأضاف في حديث للجزيرة نت "كنا في كل مرة نسترجع شطرا من أرشيف الموقع ونفقد شطرا آخر من المادة الإعلامية والثقافية والسياسية التي تناولت الشأن الليبي المتأزم بالتحليل والتوصيف، حتى صار الموقع جزءا مهما من الذاكرة الوطنية".

  تغيير شعبي وتوقع لطيوش أن التخريب الذي تعرضت له المنارة الأحد كان بسبب تغطية الموقع للأحداث الجارية في ليبيا وما نشر من تقارير وأخبار وتسجيلات مرئية للمصادمات والمظاهرات التي وقعت في ليبيا، وربطت بالتغيير الشعبي في تونس مما أدى إلى خوف النظام الليبي من اتساع دائرة الاحتجاجات وتحولها إلى انتفاضة شعبية مشابهة لما حصل في تونس.

 ونبه إلى أن حديث القذافي أمس السبت عن أحداث تونس الذي هاجم فيه دور مواقع الإنترنت في إحداث التغيير بتونس كان وراء هذا الهجوم على المنارة التي وصفها لطيوش بأنها من أكثر المواقع الليبية متابعة لهذه الأحداث ونقلا للرأي العام في داخل وخارج ليبيا على مدار الساعة.

 كما وصف لطيوش الموقع بأنه "يتناول جميع ما يتعلق بشأن الليبي من هموم وقضايا، وقد اختط لنفسه توجها إصلاحيا وسطيا، محتفظا بمسافة كافية بينه وبين المهاترات والطعن والسب للأشخاص والهيئات منذ انطلاقه عام 2001".

 وأضاف أن ذلك يكون من "خلال الانطلاق من قيم أخلاقية واحترافية تجسدت في شكل سياسات نشر واضحة ومعلنة وشفافة".

 وفيما يتعلق برصد المنارة للأحداث التونسية في المدة الماضية قال لطيوش إن "الشأن التونسي رصده الموقع منذ لحظة تفجر الموقف في سيدي بوزيد الأمر الذي لم يكن يريح النظام الليبي كثيرا، على الرغم من انفتاح الموقع الذي لم يضيق ذرعا بالرأي والرأي الآخر".

 وأكد لطيوش "أن قمع الحريات وتكميم الأفواه ليس هو الطريق للحيلولة دون وقوع ما حدث في تونس، إنما الحل والأسلوب الأمثل في عدم الوصول للحالة التونسية الأخيرة يكمن في إحداث إصلاحات حقيقية وتحسين ظروف المعيشة للمواطن خاصة أن ليبيا لديها القدرة على تحقيق ذلك لما تملكه من ثروات وإمكانيات مادية".

 يشار إلى أن جهاز أمن ليبي قام –حسب لطيوش- "بتخريب الموقع عن طريق هجمة تخريبية دمرت كل المادة المتعلقة بكل ما له صلة من قريب أو من بعيد بأحداث الثورة الشعبية التونسية والأحداث الجارية في ليبيا خلال هذين اليومين". 

الجزيرة نت

كلمة الرياض: والقذافي يعترض!

يوسف الكويليت: تداعيات أحداث تونس حركت المياه الراكدة في طول وعرض الوطن العربي والعالم، فإذا كانت ثورة الخميني سميت بثورة «الكاسيت» فإن الحركة التونسية جاءت في ظل وسائل الاتصال المرئية والرقمية لتخلق أنموذجاً جديداً لغضب الجماهير..

 الرئيس الليبي معمر القذافي، هو الداعية لثورة الجماهير باعتبارها الخيار الشرعي للتعبير عن الإرادة الوطنية، خالف هذه المرة السلوك التونسي بأنه استعجل إزاحة الرئيس زين العابدين، بينما الأكثر غرابة أنه يتهم -ما عدا النهج الليبي- بالرجعية بما فيها الجمهوريات ويأتي رد الفعل احتجاجاً مشوباً بالخوف لانتقال الحركة الشعبية لدول الجوار بما فيها ليبيا إذا لم يعد ضباط الجيش هم من يختارون اللحظة التي ينقلبون فيها على الحكم، بل جاء التعبير الشعبي ليخالف تلك الأساليب، والرئيس القذافي أكثر من يعي كيف تصنع الأدوار، فقد بارك معظم الثورات الشعبية والانقلابات ذات الصبغة المعادية للامبريالية، لكن التفريق والرؤية عند الشعوب لم تعد تستهويها شتم نظام سياسي وهو يرى الثقوب في ثوب سلطته؛ لأن تحقيق العدالة لا يأتي بالرسائل والدعوات مردهم أن النظام شعبي يلتقي مع مطالب الجماهير بينما القمع البوليسي هذا الطاغي على معظم النظم العربية، عندما استغلت مواردها في عبث تصدير الثوراث والدعوات للتمرد والتسلح الذي يكون رافداً لقوة السلطة على حساب الشعب عندما يحتكر الوظائف والامتيازات بدعوى أنه حامي الوطن بينما الحقائق كشفت أن الجيوش العربية أدوات قمع وتسلط، وسبب في الهزائم الحربية..

 القذافي، بنقده الواقع المستجد في تونس، أعطى إشارات عن خلافه التام مع الشعب التونسي لصالح سلطته التي لم يضعها القذافي على مشرحة التحليل الموضوعي عن الأسباب والدواعي التي انفجرت فيها القرية ليعم السعير كل البلد، وبتوافق تام من شرائح الشعب المختلفة، لولا أن الفساد تعدى الحدود إلى الانفجار، والشعوب لم تعد ساذجة أو مبايعة لمن يغتال إرادتها طالما الحقوق تنتزع ولا تمنح بمنّة من سلطة سلطوية..

 كل اعتقد أن ليبيا بثوريثها، أول من تقر حقوق شعب ثار على سلطته لأسباب عبر عنها بالسر والعلن وتؤيدها لأنها تعبر عن خطها ونهجها الثوري، والغرابة تزول عندما نعلم أن الحرب عن المنجز التقني الذي وسع دائرة العلاقات بين الأمم والشعوب، وغيّر معالم السياسات إلى المطالب الشرعية، هو السلاح السري الخطير الذي أدى إلى أنه لا حواجب وستر أمام كشف ما تخبئه السلطات القمعية، وبالتالي فإن الحجب واحتكار المعلومة لم تعد وسيلة ناجحة أمام تدفق المعلومات وانتشارها.

 صحيفة الرياض السعودية

أمازيغ مغاربة يطالبون بقلب نظام القذافي بليبيا

 قالت لجنة التنسيق الدولية للمؤتمر العالمي للشباب الأمازيغي، ضمن بلاغ توصلت هسبريس بنسخة منه، إن تهمة التجسس التي الصقتها ليبيا في حق الأخوين مازغ ومادغيس بوزخار تعتدّ تهمة خطيرة بكل المقاييس.. وأن النظام الليبي أضحى يعتبر الأمازيغ مشروعا إسرائيليا يجب تدميره"..
قبل أن تزيد: "البيان الأخير الصادر عمّا يعرف بالأمن الخارجي الليبي أطلق نفس التهمة على باحثين من المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بُعيد اعتقلهما بليبيا ليجعل من كل أمازيغي ليبي أو غير ليبي جاسوسا و عميلا يجب اعتقاله و محاكمته في القانون الجديد لدولة القذافي".

 وانتقدت ذات الوثيقة البلاغ تعامل الدولة المغربية باحتشام مع استهداف ليبيا للمغاربة كافة على ترابها.. إذ أوردت بين ثناياها: "الدولة المغربية ظهرت أمام النظام الليبي كأنها بلا سيادة بعد اعتقالها لمواطنين مغربيين لأسابيع، إذ لم تحرك ساكنا، وأكثر من ذلك صار هذان المواطنان متهمين بالعمالة و التجسس لصالح إسرائيل.. دون أي تحرك مغربي رغم كون الأمر مرتبطا بباحثَين بمؤسسة ملكية تشتغل في إطار مشروع ملكي غدا وفق بيان الأمن الخارجي الليبي مشروعا صهيونيا..".

 لجنة التنسيق الدولية للمؤتمر العالمي للشباب الأمازيغي دعت كافة مكونات الحركة الأمازيغية بشمال إفريقيا، ضمن ذات البلاغ المؤرخ في الـ15 من يناير، إلى "ضرورة التعامل مع نظام العقيد القذافي بما يستحق من جدية.. مع دعوة الشعب الليبي إلى السير على نهج الشعب التونسي في مواجهة نظام العقيد الذي أفقر شعب ليبيا و باع ثروات الليبيين و مارس القمع و الديكتاتورية لعقود في حق الليبيين الأحرار بل أكثر من دلك جعل من ليبيا أضحوكة أمام العالم".. قبل أن تضيف: "إننا في المؤتمر الدولي للشباب الأمازيغي نساند مساندة مطلقة و غير مشروطة كل التحركات ضد النظام الليبي بغض النظر عمن قام بها، ونؤكد مواصلة نضالنا بكل ما أوتينا من وسائل ضد نظام العقيد القذافي جنبا إلى جنب مع كل مناضلي و إطارات الحركة الأمازيغية بالعالم".

 وفي كشف عمّا يمكن أن يوصف بالمعطى الخطير قالت ذات اللجنة بأن عملاء ليبيين ينشطون فوق التراب المغربي ضد الأمازيغ ولصالح نظام القذافي.. إن حمل البلاغ المتوصل به من قبل هسبريس: "إعلان العزم عن اتخاذ كافة الإجراءات المنصوص عليها في القوانين المغربية ضد عملاء مفترضين لجهاز الأمن الخارجي الليبي يعملون فوق التراب المغربي ويلاحقون أعضاء من لجنة التنسيق الدولية للمؤتمر الدولي للشباب الأمازيغي".
موقع هسبريس المغربي

ساطع نور الدين: مَن هو التالي؟

مع الاحترام والتقدير للإجماع العربي الراهن الذي يسلط الضوء على مصر ويعتبر أن الأشقاء المصريين يستحقون ويتوقون الى تغيير على النمط التونسي، يكون مرشداً للأمة ومؤسساً لتحوّل جذري في أحوالها البائسة، الموروثة من خمسينيات القرن الماضي، فإن تلك الوصفة تعني الكارثة ولا شيء سواها.. من دون ان يعني ذلك ان الحالة المصرية لا تحتمل تظاهرات شعبية تفرض تعديلاً على اولويات الحكم المقبل وجدول اعماله.

 ثمة تسليم ضمني، لدى النخبة العربية على الاقل، بأن التجربة التونسية ليست نموذجية، ولا يمكن تعميمها بسهولة، حتى على دول الجوار التونسي المغلق، سواء في الغرب الجزائري او الشرق الليبي. أقصى ما يمكن قوله هو الرجاء بأن يكون كلام الشارع صادقاً وصداه مدوياً ليس فقط في الشمال الافريقي بل في العالم العربي كله من دون استثناء. لكنه لا بد من الاعتراف بأن الثورة الشعبية التي جرت في تونس طوال الشهر الماضي وأطاحت بالطاغية زين العابدين بن علي بأقل قدر ممكن من الدماء والفوضى والفراغ، قدمت مثالاً عن دولة وشعب ونظام ووعي وثقافة هي اقرب الى الامثلة الاوروبية، التي لا يمكن العثور عليها في أي بلد عربي آخر.

 حتى الآن، لا يزال النموذج التونسي فريداً، لا يمكن إسقاطه على الجزائر او ليبيا او حتى على المغرب، حيث يمكن أن تتحوّل الرغبة الشعبية الدفينة بالتغيير الى مجازر مروعة، لا ينجو منها الفقراء على تعددهم او المعارضون على اختلافهم، ولا تسلم منها المؤسسات العسكرية والأمنية والسياسية، ولا يخرج منها المجتمع سالماً، او قادراً على الوقوف على قدميه قبل عقود طويلة. اما احتمالات التقسيم لأي من الدول الثلاث، فهي قد لا تكون خطراً داهماً، لكن الوحدة الوطنية يمكن أن تصبح خيالية.

 مع ذلك، فان المحافظة على الانظمة الحالية صارت معيبة، كما ان المطالبة بالتغيير اكتسبت مصداقية وشرعية لم يسبق لها مثيل، لا سيما وانها ليست مدفوعة بخطاب إسلامي يعد الجماهير بالجنة ويستدعي الغرب للقتال، بل هي مبنية على معطيات وحسابات شعبية بسيطة جداً وصادقة جداً وعفوية جداً، تتقدم على اي خطاب سياسي معارض، قومياً كان ام اشتراكياً او ليبرالياً. والشارع ليس بحاجة الى طلب الاذن من اجل التحرك، ولم يعد يستطيع الانتظار طويلاً من اجل تلبية مطالبه المشروعة والمتواضعة ايضاً.

 وقع الحدث التونسي كان وسيبقى مؤثراً جداً. لكن الوصول الى مصر يستدعي الكثير من الحذر، الا اذا كان الدافع هو الحقد او الرغبة في حريق هائل للقاهرة وللمدن المصرية الكبرى التي تئن تحت وطأة الجوع والفساد والفوضى. البديل المصري موجود، وهو لا يتطلب سوى ركلة خفيفة على قفا الرئيس حسني مبارك ترميه خارج السلطة وتجبر محيطه عن التخلي عن فكرة التوريث المهينة، وتأتي بفريق عسكري ومدني يقود مصر نحو الاستقرار والازدهار. والمؤكد ان مصريين كثيرين يحللون ما يجري في تونس وتداعياته من هذه الزاوية.

 هكذا يكون السيناريو التونسي مفيداً لمصر، وللعالم العربي كله، الذي يزخر بأنظمة انتهت صلاحياتها.

 السفير اللبنانية

بوادر احتجاجات بسبب السكن بليبيا

علمت الجزيرة نت أن عدة مدن ليبية شهدت يوم الأحد تجمعات ومظاهرات لمواطنين يحتجون على اقتحام وحدات سكنية مخصصة لهم والاستيلاء عليها من قبل مواطنين آخرين، وذلك عقب خطاب للزعيم الليبي معمر القذافي مساء الخميس الماضي في مدينة سبها وافق خلاله على اقتحام شبان عائدين من النيجر -لا يملكون سكنا- لمشاريع الإسكان.

 ومنذ مساء الخميس وصبيحة الجمعة اقتحمت أعداد غفيرة من الليبيين مشاريع الإسكان العام بمعظم مدن ليبيا، وقام هؤلاء المقتحمون بنهب وسرقة محتويات الشقق ومعدات الشركات الأجنبية والمقتنيات الشخصية لعمال هذه الشركات في عدة مناطق.

 وقد أعلنت نقابة محامي بنغازي اعتزامها إقامة وقفة احتجاجية ظهر الاثنين أمام مقر محكمة شمال بنغازي، وذكرت أن وقفتها تأتي احتجاجا على الفوضى وأعمال السلب والنهب للمشاريع الإسكانية العامة والخاصة واستنكارا لموقف الأجهزة الأمنية حيال ذلك.

 وشهدت مدينة بنغازي تجمعا صباح الأحد لعشرات المواطنين -الذين لهم ممتلكات في الشقق التي تم اقتحامها- أمام مصرف الادخار العقاري، مطالبين المصرف بحل الإشكال ومستفسرين عن أوضاع صكوكهم المدفوعة ووصولاتهم.

 لكن المصرف أقفل أبوابه أمام المطالبين وألغى كل المقابلات الخاصة بهم، الأمر الذي خلق نوعا من التذمر والاحتقان بين المتجمعين أمام المصرف.

 وأظهر المجتمعون وصولات تفيد حقهم في هذه الشقق، معربين عن استيائهم من مقابلة المقتحمين لشققهم بالسيوف والسكاكين عندما أتوا مطالبين بها من مقتحميها. كما قام العديد منهم بفتح محاضر في مراكز الشرطة.

  تهديد بالتصعيد وطالب هؤلاء الدولة والحكومة بحمايتهم وتمكينهم من حقوقهم في مساكنهم، مهددين بأعمال عنف دموية إن لم تبادر الدولة إلى معالجة الأمر.

 وقال مواطن ليبي يدعى علي رشيد البرغثي (50 عاما) إنه اعتقل من قبل مديرية الأمن عندما جاء شاكيا اقتحام شقته، حيث اتهمه الأمن بالقيام بالتحريض والغوغائية.

 وفي مدينة درنة تظاهر عدد من الليبيين منذ صباح الأحد أمام مقار فروع المصرف العقاري وتوجهوا إلى مديرية الأمن مرددين شعارات "ليبيا تمت (صارت) عصابة، وين الأمن يا سراقه".

 وقد استمر تجمعهم إلى منتصف الظهيرة، رافضين الإصغاء إلى مدير أمن درنة العميد منصور اسكيليح، مطالبين بضرورة إخلاء مقتحمي شققهم السكنية في التو والحال، فأخبرهم بأنه ينتظر صدور أوامر بالإخلاء من جهات عليا، مطالبا المتظاهرين بالانفضاض.


 
جهود للاحتواء ولاحتواء أزمة المظاهرات والتخفيف من حالة الاحتقان الشعبي، صدرت قرارات عن إدارة المصرف العقاري بفتح جميع أنواع القروض السكنية أمام المواطنين.

 ووردت معلومات من مصادر مطلعة أن القذافي كلف حسن عبد الكبير أحد كبار معاونيه الأمنيين بالحضور إلى المنطقة الشرقية، فاجتمع بالقيادات الشعبية في مدينة البيضاء وطالبهم بضرورة حلحلة الأزمة، وأكدت المصادر نفسها أن القذافي أصدر أوامر تقضي بعدم تدخل الأجهزة الأمنية.

 وفي طبرق فشلت مساعي القيادات الشعبية في إخلاء المقتحمين من المساكن، وحاصرت قوات الأمن الحي السكني وفيه 300 شقة، وأغلقت جميع الشوارع المؤدية إليه، وعلمت الجزيرة نت أن قوات من الشرطة حاولت دخول الحي لكنها تعرضت لإلقاء قنبلة محلية الصنع عليها اضطرها للانسحاب والبقاء على تخوم الحي.
 وذكرت أنباء أن قوات خاصة وصلت إلى مطار الأبرق (شرق البيضاء) وتجمعت تحت إمرة ضابط كبير مقرب من القذافي بمعسكر لملودة للتدخل في حال حدوث أية أعمال شغب أو عنف تطال منشآت الدولة أو أحد أفرادها.

  مبررات المقتحمين وبرر عدد من المواطنين المقتحمين للوحدات السكنية إقدامهم على اقتحام المساكن بعدم حصولهم على مساكن، وأن اقتحامهم للشقق تم إثر خطاب القذافي في سبها.

 يشار إلى أن لجنة من القيادات الشعبية توجهت إلى بعض المساكن المقتحمة في محاولة منها لإقناع المقتحمين بضرورة الخروج منها لأنها ملك لآخرين. 

الجزيرة نت